بكين: رفضت السلطات الصينية اليوم تصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما حول الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة، مؤكدة أن سعر صرف عملتها أغلق على مستوى معقول.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما زاوكسي في إيجاز صحافي أن quot;سعر صرف عملة الصين يوان أغلق على مستوى متوازن ومعقول، محققاً التوازن العالمي للمدفوعات وللعرض والطلب في سوق التبادل الخارجيquot;.

ورفض المسؤول الصيني تصريحات الرئيس أوباما، التي تعزو أسباب العجز التجاري في الولايات المتحدة إلى سعر صرف quot;اليوانquot;، مؤكداً أن quot;الاتهامات والضغوطات لن تحل الأزمة، حيث إن اليوان ارتفع أكثر من 20 % مقابل الدولار الأميركي منذ يوليو/تموز 2005، عندما انتقلت الصين إلى نظام سعر الصرف المرن والمتغيرquot;.

ويعتبر شركاء الصين أن عملة يوان quot;مقومة بأقل من قيمتها، وتعطي البضائع الصينية مميزات في السوق العالمية، من خلال عرضها بأرخص الأسعارquot;.

يذكر أن الرئيس الأميركي قال في وقت سابق إن إدارته quot;ستصعب تطبيقات شروط العمليات التجارية مع الصين، وستضع ضغطاً مستمراً عليها لتحرير حساب رأس المال ورفع قيمة عملتهاquot;.