دبي: اعلنت حكومة دبي انها وفرت 6,2 مليار دولار على اسس تجارية لمجموعة دبي العالمية التي تملكها خلال الاشهر ال12 الماضية، مؤكدة استعدادها لوضع مزيد من المال في تصرف المجموعة التي تسعى الى اعادة جدولة جزء من ديونها.وقالت متحدثة باسم الحكومة لوكالة فرانس برس ان صندوق دبي للدعم المالي الذي اسس قبل سنة بهدف دعم الشركات التابعة لحكومة دبي والتي تسجل مستويات مديونية مرتفعة، quot;وفر اكثر من 6,2 مليارات دولار لمجموعة دبي العالمية خلال الاشهر ال12 الماضيةquot;.وذكرت المتحدثة ان الصندوق quot;مستعد لتقديم اموال اضافية على ضوء ما اعلنتهquot; حكومة دبي في كانون الاول/ديسمبر الماضي عندما كشفت تأمين 4,1 مليارات دولار لسداد صكوك مستحقة على شركة نخيل العقارية التابعة لدبي العالمية.

وقد انقذت نخيل من التعثر بفضل دعم مالي قدمته ابوظبي في اللحظة الاخيرة ورفع اجمالي الدعم الذي قدمته الامارة الغنية بالنفط الى عشرة مليارات دولار.وكان المصرف المركزي الاماراتي قدم دعما بعشرة مليارات اخرى في شباط/فبراير 2009. الا ان المتحدثة شددت على ان هذه الاموال حصل عليها صندوق دبي للدعم quot;على اسس تجارية معقولةquot;، ووفرها لمجموعة دبي العالمية quot;على اسس تجاريةquot; ايضا.

وتقوم دبي العالمية منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي بمفاوضات مع الدائنين لاعادة جدولة نحو 22 مليار دولار من ديونها. ولم يتم اعلان اي اتفاق حتى الآن.وذكرت المتحدثة ان دبي العالمية وصندوق دبي للدعم المالي quot;يعملان ضمن المبادىء المقبولة دوليا بهدف التوصل الى اتفاق منصف وعادل لكل الدائنينquot;.وتقدر ديون حكومة دبي والشركات التابعة لها بما بين 80 و100 مليار دولار، الا ان بعض التقارير قالت ان قيمة الديون تتجاوز هذا الحجم.