الرياض: وقّعت الهيئة العامة للطيران المدني وشركة المال للاستثمار الذراع الاستثماري لمجموعة الخرافي مطوري مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية مذكرة تفاهم لإنشاء مطار حائل الدولي داخل مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، وذلك بحضور رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله محمد نور رحيمي ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبد الله الدباغ ورئيس مجلس إدارة شركة المال للاستثمارquot;الكويتيةquot; لؤي الخرافي.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن ما تسعى إليه الهيئة من تطوير لمرافقها وبنيتها التحتية جاء بتوجيهات ودعم الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني ومساعده لشؤون الطيران الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود.

وأشار إلى أن هذه الخطوة هي دعم مباشر لمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، وامتدادًا لمنهج الهيئة في مشاركة القطاع الخاص في كل الأنشطة التي تقع في دائرة مسؤوليتها، معبّراً عن شكره لمحافظ الهيئة العامة للاستثمار على الجهود التي تقوم بها الهيئة في تنمية الاستثمار، سواءً الأجنبي منه أو المحلي، وكذلك وضع قطاع الطيران ضمن القطاعات الاستراتيجية التي تتبناها الهيئة العامة للاستثمار.

من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة المال للاستثمار لؤي الخرافي أن مطار حائل الدولي الجديد، الذي سيتم بناؤه داخل أراضي مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية، يعتبر بمثابة المحفز الرئيس في تطوير وتنمية المدينة الاقتصادية الذي سيشكل نواة، تنطلق منها فرص عمل للشباب، إضافة إلى الفرص الاستثمارية الجديدة التي ستستقطب المستثمرين المهتمين بقطاع النقل والخدمات اللوجستية.

يذكر أن مطار حائل الدولي سيسهم بجعل المدينة الاقتصادية منظومة متكاملة من المراكز المحورية للنقل والخدمات اللوجستية في وسط المنطقة ومركزاً إستراتيجياً لعمليات النقل داخل المملكة أو بينها وبين العالم، بالاستفادة من موقع منطقة حائل على تقاطع خطوط النقل والخدمات المساندة للشرق الأوسط.

وتقدر مساحته الإجمالية بـ 12 كيلومتراً مربعاً، تتضمن مدرجاً رئيساً، وممرات فرعية ومهبط للطائرات، وبرج للمراقبة، ومبنى محطة الركاب، ومبنى كبار الزوار، ومحطة تزويد وقود الطائرات، ومبنى شحن البضائع، ومبنى مزود بمعدات المطافئ، إضافة إلى العيادة والإسعافات، ومبنى الخدمات الأرضية، ومبنى الصيانة، ومحطة توليد الكهرباء، ومحطة مياه، وشبكة الطرق الداخلية وشبكات البنية التحتية.

وتقع مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في منطقة حائل شمال المملكة، وتقدر مساحتها بـ 156 مليون متر مربع، كما تعد المدينة الاقتصادية المتكاملة واحدة من أربع مدن اقتصادية متكاملة، ستقام في المملكة في رابغ وجازان وحائل والمدينة المنورة.

كما تستضيف المدينة الاقتصادية العديد من القطاعات التنافسية، التي سيتم بناؤها لاستكمال منظومة النقل واللوجستيات، كالميناء الجاف، وسكة حديد الشمال الجنوب، ومحطة لنقل الركاب، ومحطة لنقل البضائع، ومركز متكامل للنقل واللوجستيات وشبكة من الطرق، التي تربط مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية بشبكة الطرق الرئيسة في المملكة.