إصطدمت دواسات تويوتا بمطب تفعيلإتفاقية الشراكة الأوروبيّة لتخلف حادثًا مروعًا في سوق السيارات في مصر، فبعد حالة التذبذب الواضح في حركة بيع السيارات نتيجة بداية تفعيل اتفاقية تخفيض الجمارك على السيارات الأوروبيّة. جاءت مشكلة دواسات البنزين لسيارات تويوتا لتضاعف من مشكلات هذه السوق وفي تحقيق إيلاف التالي سنقف على فحوى مشكلة عيوب دواسات البنزين التي أعلنت عنها شركة تويوتا العالمية ومدى تأثيرها على حركة بيع وشراء السيارات في مصر.

القاهرة: جالت إيلاف شوارع العاصمة المصرية وأجرت حوارات مع عدد كبير من مالكي سيارات تويوتا وبالتحديد كورولا الأكثر انتشارًا ولم يجزم واحد ممن قابلتهم إيلاف بوجود الخلل المعلن عنه في سيارته. فهذا طلعت داوود ndash; محامي ndash; كان يستقل سيارته الكورولا. وقد أكد أنه لم يشعر بأي خلل في السيارة كما أنه يعتقد أن سيارته خالية تمامًا من أي عيوب، وشاركه الرأي محمد الشامي ndash; طبيب ndash; والذي أصر على وصف سيارته بالنموذجية وهكذا الحال مع أكثر من 20 سيارة استوقفناها في محاولة لوجود شكوى من سيارات تويوتا دون جدوى .

وعن مدى تأثير الموقف الذي أعلنته شركة تويوتا بوجود هذا العيب في دواسات البنزين في سوق السيارات, أكد أحد كبار منتجي السيارات في مصر والرئيس السابق لاتحاد الصناعات عبد المنعم سعودي أن سوق السيارات شهدت حالة عدم استقرار في الآونة الأخيرة، ومع بداية 2010 جاء تنفيذ اتفاقية الشراكة الأوروبية ليحدث لغطًا بسيطًا يستشعره القريبون من حركة البيع والشراء, ثم الآن جاء إعلان تويتا وفورد وهوندا عن عيوب في السيارات وهي بلا شك ماركات لها ثقل في سوق السيارات العالمي فكل هذا من شأنه أن يؤثر على السوق.

ويستطرد : quot;لا بد أن نضع في الاعتبار أن هذه الماركات متداولة لدى فئات معينة من الشعب المصري وليست في متناول الطبقة العريضة منه أي أن التأثير الذي قد يحدث ليس بحجم ما قد يحدث في دول الخليج و أميركا وأوربا ولكن على أي حال فقد أحدث الإعلان عن الخلل شيء من القلق في نفوس المستهلكين. ولكن الجانب الإيجابي هو أن مصر تكاد تكون خالية من العيب الذي أعلنت عنه الشركات العالمية، فلا توجد حالات معلنة إلى الآن وأعتقد ndash; والكلام لسعودي ndash; أنه بعد هدوء الضجة الإعلامية المثارة في هذا الصدد ستعود المياه إلى مجاريها الطبيعية وتنشط حركة سوق السياراتquot; .

أما الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا إيجيبت ndash; الوكيل الوحيد لسيارات تويوتا بمصر- فقد شدد على إنه منذ بداية الإعلان عن الخلل في 21 يناير الماضي وحتى الآن لم تسجل ولا حالة واحدة في مصر لسيارة ظهر بها عيب الدواسات. وقال: quot;على الرغم من ذلك فإننا نعمل على قدم وساق حتى نتأكد من خلو الموديلات والفئات الموجودة بمصر من هذا العيب، وحرصًا على الشفافية التي اتبعتها الشركة الأم فلزامًا علينا أن نوضح هذا العيب والذي يتمثل في تسارع السيارة نتيجة خلل في دواسة البنزين وذلك يرجع لعدة أسباب منها تدخل العوامل الخارجية مثل تكثيف المياه نتيجة استخدام التكييف في التدفئة وذلك يحدث في الأماكن شديدة البرودة والتي يستخدم فيها التكييف بصورة شبه مستديمةquot;. وقد أشار الوكيل الحصري لتويوتا أن الموديلات التي أعلنت الشركة الأم وجود العين فيها هي 8 موديلات نستورد في مصر منها 3 فقط وهي كامري وrav4 و كورولا. وفي النهاية يطمأن وكيل تويوتا المستهلكين قائلاً: تويوتا تراعي جيدًا ما حدث وكذلك تتفهم عقلية المستهلك المصري، ولذا فإن الشركة فتحت خطوط الاتصال بالشركة الأم لزيادة التأكيد على خلو السيارات المستوردة من العيوب.