هلسنكي: أعلنت سلطة فنلندية إقليمية الجمعة أنها منحت موافقتها على إنشاء خط أنابيب الغاز ساوث ستريم، الذي سينقل الغاز الروسي إلى اوروبا، عبر بحر البلطيق. وجاء في بيان أن quot;الوكالة الإقليمية التابعة للدولة في جنوب فنلندا منحت نورث ستريم ايه جي ترخيص إقامة خط الأنابيب من روسيا إلى ألمانيا، مروراً بالمنطقة الاقتصادية الفنلنديةquot;.

ومن المقرر أن يربط نورث ستريم، الذي تبلغ طاقته 55 مليار متر مكعب من الغاز، فيبورغ (روسيا) وغريفسوالد (ألمانيا) على مسافة طولها 1198 كلم، مروراً ببحر البلطيق.

وتشرف على المشروع شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم، بشراكة مع الشركتين الألمانيتين quot;اي اون رورغازquot; وquot;بي ايه اس اف-فينترشالquot;. ويأتي ربع الغاز المستهلك في الاتحاد الأوروبي من روسيا.

ويمكن أن يحرر خط ساوث ستريم الاتحاد الأوروبي من تأثير الخلافات بين روسيا وأوكرانيا، التي يمر عبرها حوالي 80 % من الغاز الروسي. ومنحت كل الدول التي يعبرها خط الأنابيب موافقتها.

وقال سيبستيان ساس المتحدث باسم نورث ستريم quot;إنه قرار مهم، ليس فقط لجهة أمن الطاقة الأوروبي، بل أيضاً للبيئةquot;. وأضاف أن الترخيص منح من قبل السلطات الإقليمية الفنلندية، بعد دراسة مدققة جداً للآثار على البيئة. وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين دافع عن المشروع في 10 شباط/فبراير، مؤكداً أن quot;نورث ستريم سيكون آمناً، وبلا انقطاعاتquot; في الإمدادات، في إشارة إلى انقطاع إمدادات الغاز الروسي للاتحاد الأوروبي، بسبب خلاف حول الأسعار مع أوكرانيا.