الجزائر: وقّعت الجزائر وبولندا الأحد في العاصمة الجزائرية اتفاق تعاون في مجال الطاقة، يتضمن بيع الجزائر الغاز الطبيعي المسال لوارسو، في أعقاب زيارة قام بها نائب رئيس الوزراء البولندي فلديمار باولاك، على ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل قوله إن الاتفاق ينص على بيع الجزائر كميات من الغاز الطبيعي المسال، ومشاركة شركات بولندية في استدراج عروض للتنقيب عن الطاقة هذه السنة.

وأضاف خليل بعد التوقيع أن الاتفاق quot;يشمل مجالات اقتصادية عدة، لا سيما استعمال الطاقة وترقية الطاقات المتجددة وتبادل الخبراء بين البلدينquot;.

من جانبه، أكد باولاك، وهو أيضاً وزير الاقتصاد، على quot;الجوانب الاستراتيجةquot; في هذا الاتفاق، quot;مثل إنتاج الكهرباء والغاز الطبيعي المسال والتدريبquot;. وأوضح أن زيارته quot;أتاحت أيضاً التطرق إلى إمكانية تحسين التعاون الثنائي في مجال الزراعةquot;، مشيراً إلى مشروع إنشاء مزرعة في الجزائر، تستخدم تقنيات الإنتاج البولندية.

وبدا باولاك السبت زيارة تستغرق يومين إلى الجزائر على رأس وفد من رجال الأعمال. وأبدت مؤسسات بولندية عدة اهتمامها بالاستثمار في الجزائر، وفي مقدمها الشركة البولندية للنفط والغاز، التي تعتزم فتح مكتب دائم لها في الجزائر، كما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.

وبلغت المبادلات التجارية بين البلدين 378 مليون دولار في 2009، حسب سفيرة بولندا في الجزائر ليديا ميلكا فيكزوركيفيتش.