نيويورك: فتحت وكالة أمن الطرقات الاميركية التابعة لوزارة النقل تحقيقًا رسميًّا حول سيارات تويوتا كورولا بسبب مشاكل في المقود، بحسب ما أعلن مصدر حكومي لوكالة الأنباء الفرنسية. وقال هذا المصدر في وزارة النقل quot;فتحنا تحقيقًا حول سيارات تويوتا كورولا 2009 و2010 بسبب مشاكل في المقودquot;، ما يعني ان التحقيق يشمل 500 الف سيارة.

وكانت الوكالة قد اعلنت في التاسع من شباط/فبراير انها تدقق في مشاكل متعلقة بنظام القيادة الآلية في سيارات كورولا، اثر ورود شكاوى من عدد من اصحاب هذه السيارات على موقع الوكالة الالتكتروني. وتم احصاء 115 شكوى بشأن سيارات كورولا 2010 على موقع وكالة امن الطرقات نصفها يتعلق بمشكلات في القيادة، مقابل 266 شكوى بشأن سيارات كورولا 2009 بينها 110 متعلقة بالقيادة.

من جهتها اعلنت شركة تويوتا الاربعاء انها ستحقق في هذه المسألة وانه في حال ثبت وجود مشاكل، فسوف تسحب السيارات المعنية بها. وقال نائب رئيس تويوتا شينيشي ساساكي خلال مؤتمر صحافي في طوكيو quot;بحسب تحقيقنا الخاص، فإن السائق يشعر بمقاومة في المقودquot; مضيفًا quot;اذا كان هذا خللاً، فسوف نسحب سياراتquot;.

وبحسب مقالات نشرت في الصحف الاميركية، فقد افاد سائقو سيارات كورولا ان سيارتهم تستدير احيانًا بشكل مفاجئ الى اليسار او اليمين حين تتخطى السرعة 65 كلم في الساعة، ما يرغمهم على ادارة المقود في الاتجاه المعاكس لتفادي وقوع حادث. كما قال بعض السائقين انهم يضطرون الى الامساك بالمقود بقوة لابقاء السيارة في خط مستقيم.

وطراز كورولا الذي تنتجه المجموعة الاولى لصنع السيارات، هو الاكثر مبيعًا تاريخيًا في العالم وقد بيع منه اكثر من 30 مليون سيارة منذ اطلاقه في الستينات. وسبق ان سحبت تويوتا حتى الان ما يقارب تسعة ملايين سيارة منذ الخريف بينها ستة ملايين من الولايات المتحدة وحدها، بسبب المشاكل مختلفة في دواسة السرعة ونظام الفرامل.

وكان مسؤولون في مجموعة تويوتا قد أكدوا الجمعة أن اكيو تويودا رئيس مجلس إدارة المجموعة اليابانية لصناعة السيارات مستعد للإدلاء بإفادته أمام الكونغرس الأميركي إذا استدعاه رسميًّا. وأعلن تويودا الذي يواجه ضغوطًا قوية للمثول أمام الكونغرس والإدلاء بإفادته في المشكلة، أنه لن يزور الولايات المتحدة قبل بداية مارس/آذار المقبل. وكانت تويوتا قد سحبت الشهر الماضي 8.67 ملايين سيارة من كافة أنحاء العالم، قسم كبير منها في الولايات المتحدة، بسبب مشاكل في المكابح أو دواسات السرعة.