نيويورك: أطلقت الأمم المتحدة الخميس نداء لجمع مبلغ قياسي من 1.44 مليار دولار، لمساعدة حوالي ثلاثة ملايين شخص تضرروا بالزلزال، الذي ضرب هايتي في 12 كانون الثاني/يناير.

ويشمل هذا النداء لجمع الأموال، التي ستستخدم لتغطية الحاجات الطارئة للعام 2010، نداء سابقاً لجمع 577 مليون دولار، أُطلق بعيد الكارثة، حسب ما جاء في بيان لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة.

وسيخصص حوالي ثلث المبلغ المطلوب (480 مليون دولار) لشراء المواد الغذائية، والباقي سيوزّع بين قطاعات متعددة، مثل المساكن المؤقتة والزراعة والتربية والصحة.

وستستخدم الأموال لتقديم مساعدات لحوالي ثلاثة ملايين شخص، أي حوالي 30% من سكان هايتي. وأشار البيان إلى أن النداء الأول العاجل (لجمع 577 مليون دولار) قد حقق هدفه بالكامل.

من جهتها، أعلنت وزارة التنمية الألمانية أن ألمانيا خصصت الخميس مليوني يورو إضافية لضحايا زلزال الثاني عشر من كانون الثاني/يناير في هايتي، ليبلغ إجمالي مساعدتها 17 مليون يورو.

وأعلنت الوزارة في بيان أن الأموال الإضافية تهدف إلى quot;توفير مزيد من المساكن الموقتة لعائلات هايتيquot;. وأضاف البيان أن هذه المساعدة الإضافية quot;جزء من الجهود المشتركة التي تبذلها أسرة المانحين الدوليةquot;.

وضرب الزلزال، الذي وقع من 7 إلى 12 كانون الثاني/يناير، العاصمة بور أو برنس ومحيطها. وأوقع ما لا يقل عن 217 ألف قتيل، وترك أكثر من مليون شخص بدون مأوى.