كانكون (المكسيك): تلقت الأرجنتين الاثنين دعم دول أميركا اللاتينية والكاريبي في خلافها مع لندن، الذي اندلع إثر البدء في عمليات التنقيب البريطانية عن النفط قبالة أرخبيل المالوين، الخاضع لسيطرة بريطانيا منذ 1833، وتطالب به بوينوس أيرس.

وأعلنت رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرتشنر ومضيفها رئيس المكسيك فيليبي كالديرون الاثنين أن قمة quot;الوحدةquot; التي تعقدها 32 دولة من أميركا اللاتينية والكاريبي في المكسيك في منتجع كانكون (جنوب شرق)، ستؤكد هذا الدعم الثلاثاء في quot;إعلانquot; خاص.

وأدلى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بتصريحات أكثر حدة، متهماً بريطانيا بالقيام quot;بأحد أكثر استعراضات الاستعمار الجديد فظاظةquot;، مطالباً لندن بتعليق التنقيب quot;وإعادة تلك الأرض إلى أصحابها الشرعيين، شعب الأرجنتينquot;.

وأعلنت شركة quot;ديزاير بتروليومquot; النفطية الصغيرة الاثنين أنها بدأت العمليات على بعد 160 كلم شمال الأرخبيل في منطقة ليز، إحدى مناطق التنقيب الأربع التي تنوي القيام به هذه السنة.

ويشارك في قمة كانكون 32 قيادياً، منهم 25 رئيس دولة من quot;مجموعة ريوquot;، منظمة دول أميركا اللاتينية غير الرسمية، التي تأسست في 1986 في البرازيل، ومجموعة الكاريبي quot;كاريكومquot;.