نيويورك: أنهت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي جلسة التعاملات الخميس منخفضة 2.29 %، متأثّرة سلبياً، بتزايد المخاوف بشأن الانتعاش الاقتصادي، إضافة إلى القلق بخصوص أزمة ديون اليونان وآثارها على الاقتصادات في منطقة اليورو.

لكن النفط أغلق مرتفعاً أكثر من دولار عن أدنى مستوى له للجلسة، والذي هوى إليه قبل أن يتعافى اليورو أمام الدولار وقبل أن تقلّص الأسهم الأميركية خسائرها.

وسجل الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم إبريل/ نيسان عند التسوية في بورصة نيويورك التجارية quot;نايمكسquot; 78.17 دولار للبرميل، منخفضاً 1.83 دولار أو 2.29 %، بعدما تراوح في نطاق حده الأدنى 77.05 دولار، والأعلى 80.32 دولار. وفي لندن، هبط خام القياس الأوروبي مزيح برنت 1.94 دولار أو 2.48 % إلى 76.15 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق من اليوم، تراجع اليورو إلى أدنى مستوى في عام مقابل الين، وانخفض مقابل الدولار، وسط الشكوك التي تحيط بقدرة الحكومة اليونانية على مواجهة أزمتها المالية. ويجعل ارتفاع الدولار أسعار النفط وسائر السلع الأولية أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

لكن العملة الأوروبية الموحدة ارتدت عن خسائرها مقابل العملة الأميركية في تعاملات بعد الظهر في نيويورك، واتجهت للصعود، بعدما أظهرت بيانات زيادة في أعداد طلبات إعانات البطالة في أميركا. وصعدت أسعار النفط حوالي عشرة دولارات للبرميل منذ لامست مستوى منخفضاً دون 70 دولاراً في الأسبوع الأول من فبراير/ شباط، وهي قريبة الآن من الحد الأعلى لنطاق تداولها على مدى العام الماضي.