الخبر (السعودية):قالت مصادر بالصناعة يوم السبت ان من المتوقع استقرار التنقيب عن النفط في السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم في 2010 عند نفس مستوى العام الماضي لكن شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو قد تزيد أنشطة التنقيب عن الغاز.ويأتي تركيز أرامكو على الغاز في وقت تواصل المملكة تعزيز الجهود لتلبية طلب متصاعد على الغاز بعدما أتمت العام الماضي مشروع توسعة للوصول بطاقة انتاج الخام الى 12 مليون برميل يوميا.

وقال أحد المصادر quot;نتوقع أن يكون (التنقيب عن النفط) مستقرا. لن يزيد ولن يتراجع ... نحاول الحفاظ على حوالي 100 حفار حتى نهاية العام.quot;وقال مصدر ثان ان عدد حفارات البترول المستخدمة حوالي 100. وقال مصدر ثالث quot;التنقيب عن الغاز هو المحرك الرئيسي وهم يركزون بالفعل على التنقيب عن الغاز بدرجة أكبر من النفط.quot;

كان خالد الفالح الرئيس التنفيذي لارامكو قال في يوليو تموز ان تراجع نشاط التنقيب عن النفط أفضى الى تراجع في عدد الحفارات المستخدمة في المملكة الى 104 من 130.وفي ظل تراجع استهلاك النفط العالمي تقبع المملكة حاليا فوق أكبر فائض للطاقة الانتاجية منذ سنوات وهو ما سمح لها بتحويل الانتباه من النفط الى الطلب المزدهر على الغاز والذي ينمو سبعة بالمئة سنويا.

وتلقى قطاع خدمات حقول النفط ضربات عنيفة على مدى العام المنصرم مع قيام منتجي النفط والغاز بتقليص الانفاق على حفر ابار جديدة وسط طلب ضعيف. وتتوقع كبرى شركات خدمات حقول النفط تحسنا عالميا في القطاع هذا العام.كانت المملكة أعلنت يوم الثلاثاء كشفا جديدا للغاز في منطقة الجلاميد بشمال البلاد قالت انه قد يجري استغلاله تجاريا. وأظهرت الاختبارات تدفق الغاز من البئر بمعدل 12.1 مليون قدم مكعبة يوميا.