دبي - إيلاف: أعلنت شركة سوق دبي المالي اليوم عن نتائجها المالية السنوية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من العام 2009، حيث حققت الشركة أرباحا صافية قدرها 346.6 مليون درهم مقابل 605 ملايين درهم في العام 2008.

وبلغ إجمالي إيرادات الشركة 502.9 مليون درهم خلال العام 2009، مقابل 1.01 مليار درهم في نهاية العام 2008. وتوزعت الإيرادات بواقع 405.9 مليون درهم من العمليات التشغيلية و97 مليون درهم من الاستثمارات وغيرها . وبلغ ربح السهم في نهاية العام الحالي0.04 درهم مقابل 0.08 درهم في العام 2008.

وقد ناقش مجلس إدارة شركة سوق دبي المالي في اجتماعه يوم الثلاثاء الموافق 2 مارس 2010 البيانات المالية عن العام 2009 واعتمدها، تمهيدا لعرضها على الجمعية العمومية العادية السنوية للشركة التي سوف يعلن عنها لاحقا بعد التنسيق مع هيئة الأوراق المالية والسلع. كما أوصى المجلس بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5%، وبقيمة 397.3 مليون درهم.

وقال عيسى كاظم رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، شركة سوق دبي المالي:quot; تأثرت إيرادات الشركة وبالتالي أرباحها الصافية خلال العام 2009 بتراجع النشاط في سوق دبي المالي نتيجة استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية، خاصة وأن إيرادات التداول مازالت تمثل مصدر الدخل الرئيس للشركة. وقد تراجع إجمالي قيمة التداول في سوق دبي المالي خلال العام الماضي بنسبة 43% الأمر الذي انعكس بصورة مماثلة تقريبا على تراجع الإيرادات التشغيلية وصافي الأرباح، علما أن معدل تراجع قيمة التداولات في سوق دبي المالي كان أقل من غالبية أسواق المال الإقليمية الأخرى. وفي ضوء ذلك تعكف إدارة الشركة على تنفيذ سلسلة من الخطط الرامية إلى تعزيز مصادر الدخل الأخرى، وذلك لتقليل الاعتماد على عمولات التداول قدر الإمكان ونحن على ثقة من أن تلك الخطط ستؤتي ثمارها في السنوات المقبلة بما يحقق أفضل توازن ممكن بين مصادر الدخل المختلفةquot;.

وأضاف كاظم:quot; تعمل إدارة الشركة على ضمان تمتع حملة الأسهم بأفضل العوائد. وقد دأبت الشركة منذ تحولها إلى شركة مساهمة عامة في العام 2007 على توزيع الأرباح النقدية على المساهمين، وقد أوصى مجلس الإدارة في اجتماعه اليوم بمواصلة توزيع الأرباح النقدية للعام الثالث على الرغم من تراجع أنشطة التداول في السوق، وكذلك توجيه جانب من السيولة المتاحة لانجاز صفقة الاستحواذ على بورصة ناسداك دبي في نهاية العام. إن حرص مجلس إدارة الشركة على مواصلة توزيع الأرباح على حملة الأسهم يؤكد مجددا التزامنا الدائم تجاههم، كما يعكس أيضا ثقتنا في المستقبل، وفي فعالية نموذج عمل الشركة وقدرتها على تنويع مصادر دخلها وتحقيق نتائج جيدة في المرحلة المقبلةquot;.