القاهرة: تستضيف مدينة شرم الشيخ نهاية الشهر الحالي ملتقى الجمارك العربى الأول ودور الموانئ التجارية الحديثة ولوجستيات الجمارك في تنمية التجارة العربية، الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية، بالتعاون مع مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وذكر بيان للمنظمة أن الملتقى، الذي تستمر أعماله على مدى ثلاثة أيام، يحظى بمشاركة مجموعة من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في مجال التجارة الدولية والجمارك والتحكيم ومديري الموانئ التجارية الحديثة من مختلف الدول العربية.

وأشار إلى أن الملتقى يهدف إلى التعريف بتعاظم دور الموانىء التجارية ورفع كفاءة العمل الجمركي في الحد من المنازعات الجمركية وبيان دور القوانين الجمركية والتحكيم الجمركي والمصالحة في سرعة تسوية المنازعات الجمركية، علاوة على عرض نماذج عربية في إنشاء الموانىء التجارية الحديثة.

وأضاف أن محاور الملتقى تتضمن دور الموانئ التجارية في تيسير التبادل التجاري ونمو حركة التجارة العالمية ودور منظمة الجمارك العالمية في وضع معايير سلوك موظفي الجماركquot; ميثاق شرف العاملين في الجمارك مفهوم الإدارة اللوجستية للموانئ التجارية.

وأوضح أن المحاور تتناول أيضاً المنازعات الجمركية وأنواعها ومفهوم وطبيعة هذه المنازعات وآليات تسويتها، إضافة إلى عرض نماذج عربية في إنشاء الموانئ التجارية الحديثة، ومنها ميناء دبي وطنجة في المغرب والسخنة في مصر وجدة الإسلامي في السعودية.

وأشارت المنظمة في بيانها إلى إصدار القوانين الموحدة للجمارك في الدول العربية، مثل القانون الجمركي الخليجي الموحد واللجوء إلى التحكيم الجمركي في العديد من الدول العربية، مبينة أهمية تعاظم دور الموانئ التجارية ولوجستيات الجمارك في تنمية التجارة العربية البينية والعالمية، إضافة إلى الحد من المنازعات الجمركية، فضلاً عن تعدد آليات تسويتها.