لندن: سجل سعر الجنيه الإسترليني اليوم هبوطاً إلى أدنى مستوياته لهذا الأسبوع، مقارنة بالدولار الأميركي، ليصل إلى 1.4954 دولار. وأشار محللون اقتصاديون إلى quot;وجود علامات جديدة لضعف السوق المحليquot;، متسائلين حول quot;مستوى سجل الديون في بريطانيا، التي أثّرت أيضاً على الجنيهquot;.

وقال المحللون إن quot;التقارير الاقتصادية لوضع التجارة البريطانية في شهر فبراير (شباط) أظهرت أن الحاجة الملحة لانتعاش القطاع الخارجي لا تزال غير واضحةquot;، مضيفين أن quot;الأمل لحدوث انتعاش في الاقتصاد البريطاني بدأ يتلاشى، بسبب ضعف الجنيه، وتأثيره على النزعة الاستهلاكية والسلع المحليةquot;.

وذكروا أن quot;هناك شكوكاً حول احتمال حدوث تحسينات قوية وسريعة في إجمالي الوضع التجاري وكافية لإزاحة الضعف في الطلب المحليquot;.

وسجلت الصادرات والواردات من وإلى الاتحاد الأوروبي ارتفاعاً بنسبة تزيد قليلاً على 5 % في الأشهر الثلاثة حتى يناير (كانون الثاني) الماضي، مما أدى إلى اتساع العجز البريطاني مع الاتحاد الأوروبي بمقدار 600 مليون جنيه، ليصل إلى 10.4 مليار جنيه، فيما ارتفع العجز مع بقية دول العالم بمقدار 800 مليون جنيه، ليبلغ 11.5 مليار جنيه.