دبي - إيلاف: انطلقت في quot;منتجع ومارينا ويستن دبي شاطئ الميناء السياحيquot; اليوم فعاليات الدورة الثالثة من quot;منتدى دبي العالمي لتجارة الشايquot;، المؤتمر الوحيد من نوعه المخصص لقطاع الشاي العالمي في المنطقة؛ وذلك تحت رعاية معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ ومشاركة ما يزيد على 360 موفداً من أكثر من 35 بلداً حول العالم.

وافتتح معالي الوزير المنصوري المنتدى بكلمة رئيسية توجه فيها إلى المشاركين في الحدث الوحيد المكرس لقطاع تجارة الشاي العالمي، قائلاً: quot;يلعب lsquo;منتدى دبي العالمي لتجارة الشايrsquo; دوراً مهماً في تعزيز ثقة السوق، إذ يجمع تحت مظلته خبراء القطاع ويزودهم بمنصة شاملة للحوار بهدف الوصول إلى قرارات مدروسة واعية، خاصة وأن هذا النوع من مبادرات التعاون وحده الكفيل بتعزيز أداء السوق وترسيخ ثقة المستثمرquot;.

وأوضح معاليه أن quot;مركز دبي لتجارة الشايquot; وquot;مركز دبي للسلع المتعددةquot; يلعبان دوراً محورياً في دعم سياسة التنويع الاقتصادي التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف معالي وزير الاقتصاد: quot;تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة سوقاً واعدة، نظراً إلى أن مناطقها الحرة هي من أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية ورسوخاً في المنطقة، فضلاً عن بنيتها التحتية المتطورة، وتوافر الموارد البشرية المؤهلة، والتزامنا بحقوق الملكية الفكرية وقوانين مكافحة القرصنة، وكذلك قربنا الجغرافي من بعض أكثر دول العالم تعداداً للسكان. وأنا على ثقة بأن هذا الحدث سيوفر منصة رائدة لتبادل المعلومات القيمة حول سبل تطوير قطاع تجارة الشاي، كما سيفتح الأبواب واسعة أمام المزيد من الاستثمارات المتبادلة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والدول المنتجة للشاي حول العالمquot;.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول للمنتدى عروضاً توضيحية لنخبة من خبراء القطاع العالميين بمن فيهم أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لسلطة quot;مركز دبي للسلع المتعددةquot;؛ وسانجاي سيتي، مدير quot;مركز دبي لتجارة الشايquot;؛ وباسوديب بانيرجي، رئيس quot;مجلس الشاي الهنديquot;؛ وويليام غورمان، الرئيس التنفيذي لـ quot;مجلس الشاي البريطانيquot;؛ وسيسيلي كاريوكي، العضو المنتدب لـ quot;مجلس الشاي الكينىquot;، والعديد من المتحدثين والمشاركين البارزين في القطاع.

وفي سياق تعليقه على الحدث؛ قال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي للسلع المتعددة: quot;اعتمدنا مبادئ التجارة المفتوحة لما يزيد على عشر سنوات، أسسنا خلالها شبكة جديدة تماماً من الخبرات، والمعارف، والتقنيات المبتكرةquot;. وأضاف: quot;ينسجم ، منتدى دبي العالمي لتجارة الشاي، مع التزام،سلطة مركز دبي للسلع المتعددة، بتزويد السوق بالبنية التحتية والخدمات اللازمة لتعزيز قيمة تجارة السلع المطروحة في دبي أو المارة عبرهاquot;.

وانطلق quot;منتدى دبي العالمي لتجارة الشايquot; عام 2006 ليصبح واحداً من أهم المؤتمرات على أجندة قطاع الشاي العالمي. ويهدف المنتدى إلى تناول آخر التطورات والقضايا الرئيسية في القطاع، فضلاً عن تركيزه على تبادل الخبرات والممارسات الأفضل عالمياً في هذا المجال. كما يشكل المنتدى فرصة ممتازة لالتقاء المشاركين من كافة القطاعات التجارية مع ممثلي المجالس، والاتحادات، والمنتجين، وجهات الشراء الإقليمية والدولية، وأصحاب المصانع، وموردي المواد الخام الأبرز في القطاع.

من جانبه، قال سانجاي سيتي، مدير quot;مركز دبي لتجارة الشايquot;: quot;كغيره من القطاعات، شهد قطاع الشاي خلال عام 2009 مرحلةً حرجة واجه خلالها العديد من التحديات مثل الجفاف، ونقص المحاصيل، وعدم استقرار الأسعارquot;. وأضاف: quot;رغم هذه الظروف القاسية، بقيت دبي المستورد الأكبر للشاي الهندي والسيلاني لتلعب بذلك دوراً حيوياً في سلسلة الإمداد الخاصة بهذا القطاع. وما من شك أن lsquo;مركز دبي لتجارة الشايrsquo; قد ساهم إلى حد كبير في تعزيز تجارة الشاي في الإمارة؛ وقد حقق المركز نمواً ثابتاً في ظل ازدياد حجم الصفقات التجارية، ولجوء الكثير من منتجي ومصدري ومستوردي الشاي العالميين إلى تأسيس مقار لهم في دبيquot;.

وسيختتم المنتدى أعماله في 10 مارس 2010 بعروض توضيحية وجلسات نقاش تتناول أبرز العلامات التجارية العالمية، واتجاهات استهلاك أكياس الشاي حول العالم، فضلاً عن أحدث الابتكارات وآخر تطورات السوق العالمية، وغيرها الكثير.