دبي: أعلنت فلاي دبي، أول ناقلة اقتصادية في دبي، عن استلام أول طائرة من طائرات الجيل الجديد من طراز بوينج quot;737-800quot; مزودة بالمكابح الكربونية quot;DURACARBreg;quot; من شركة quot;جودريتش كوربوريشنquot; (NYSE: GR) المتخصصة في توفير الأنظمة والخدمات لقطاع الطيران. كما تعد هذه الطائرة هي السابعة التي تتسلمها الناقلة ضمن أسطولها المتنامي من طراز 737 ولم يمض على انطلاق عملياتها سوى عشرة أشهر فقط، ما يجعلها واحدة من أسرع الناقلات الجديدة نمواً في العالم.

وستقوم quot;جودريتشquot; بتزويد أسطول فلاي دبي المقرر أن يتجاوز عدده 50 طائرة من طائرات الجيل الجديد من طراز بوينج quot;737-800quot;، بعجلات ومكابح من الكربون، بالإضافة إلى إعادة تزويد الطائرات الست الحالية لدى الناقلة بهذه المعدات.

وسوف تساهم العجلات والمكابح الكربونية الجديدة في تقليل الوزن بحوالي 700 رطل (318 كيلوجراماً) للطائرة الواحدة مقارنة بالمكابح الاستيل ذات القدرة العالية، و550 رطلاً (250 كيلوجراماً) مقارنة بمكابح الاستيل ذات القدرة العادية. وتوفر أيضاً مكابح quot;جودريتشquot; الكربونية quot;DURACARBreg;quot; للناقلات إطالة العمر الافتراضي للمكابح بشكل كبير مقارنة بالمكابح الاستيل فضلاً عن تقليل نفقات الوقود الناتج عن تقليل الوزن.

وبهذه المناسبة، قال جيم وارتون، نائب رئيس المبيعات وإدارة البرامج في quot;جودريتش لعجلات ومكابح الطائراتquot;: quot;لقد أصبح الآن بإمكان quot;جودريتشquot; توفير مكابح من الكربون لكافة نماذج طائرات الجيل الجديد من طراز بوينج quot;737quot;. كما أبدت الناقلات اهتماماً كبيراً بهذا النوع من المكابح الذي نوفره نظراً لما تتمتع به من إمكانية تقليل الوزن، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تقليل حرق الوقود. وتوفر أيضاً تقنية الكربون quot;DURACARBreg;quot; أداءً فائقاً من خلال إطالة العمر الافتراضي للمكابح مقارنة ببرامج أخرى في الخدمة، ونتطلع الآن إلى توفير نفس المزايا للطائرات الجديدة والحالية من الجيل الجديد من طراز بوينج quot;737quot;.

من جانبه، قال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لـ quot;فلاي دبيquot;: quot;نحن على قناعة بأننا نقوم بإرساء معايير جديدة بكوننا أول ناقلة تستخدم طائرة من طائرات الجيل الجديد من طراز بوينج quot;737quot; مزودة بمكابح كربون من شركة quot;جودريتشquot;. إن المزايا العديدة التي ستعود علينا من وراء استخدام هذه المكابح من شأنها مساعدتنا على تقليل نفقاتنا، الأمر الذي سينعكس بدوره على عملائناquot;.

وأضاف: quot;تعد هذه الطائرة الجديدة التي تسلمناها وفقاً للموعد المقرر، هي السابعة ضمن أسطول فلاي دبي المتنامي من طائرات الجيل الجديد من طراز بوينج quot;737-800quot; وذلك في الوقت الذي لم يمض على انطلاق عملياتنا سوى عشرة أشهر فقط، الأمر الذي يؤكد مضينا قدماً في خططنا لتوسيع عمليات الناقلة مع انطلاق خدماتنا الجديدة إلى مسقط والكويت، الوجهتان الثانية عشرة والثالثة عشرة ضمن شبكة خطوطنا المتناميةquot;.

وتعد فلاي دبي، التي تملكها حكومة دبي، أول ناقلة اقتصادية في إمارة دبي، وقد بدأت رحلاتها التجارية في الأول من يونيو (حزيران) 2009. وتشغل الناقلة حالياً أسطولاً مكوناً من ست من طائرات الجيل الجديد من طراز بوينج quot;737-800quot;، وتطير إلى إحدى عشرة وجهة، ما يجعلها واحدة من أسرع الناقلات الجديدة نمواً في العالم.

وتطير فلاي دبي حالياً إلى إحدى عشرة وجهة هي: بيروت وعمّان ودمشق وحلب والإسكندرية وجيبوتي والدوحة والخرطوم وباكو والبحرين وكاتمندو. وكانت الناقلة قد أعلنت مؤخراً عن خدمتين جديدتين بمعدل رحلتين يومياً إلى مسقط اعتباراً من يوم الأحد الموافق 28 مارس، وإلى مدينة الكويت اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 30 مارس.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة quot;جودريتش كوربوريشنquot;، المصنفة ضمن قائمة quot;فورتشنquot; لأكبر 500 شركة في العالم، تعد إحدى الشركات العالمية المزودة للأنظمة والخدمات لقطاعات الطيران والدفاع والأمن. ومن خلال مجموعة من أكثر المنتجات تنوعاً بشكل استراتيجي في هذا المجال، تقوم quot;جودريتشquot; بخدمة قاعدة عريضة من العملاء العالميين من خلال التصنيع والمرافق الخدمية المهمة في كافة أرجاء العالم.