دبي: نظمت مؤسسة دبي للصادرات اليوم دورة تدريبية بعنوان quot;مهارات التفاوض للمصدرينquot; لتعزيز مهارات الشركات العاملة في الدولة بالتقنيات التقليدية والحديثة للتفاوض التجاري.

وتأتي الدورة التدريبية في إطار مشروع أكاديمية دبي للصادرات، التي تعتبر مركز التميز الوحيد الذي يعنى بتطوير معرفة الشركات حول قطاع التصدير، حيث توفر الأكاديمية مجموعة شاملة من المعلومات العملية المتكاملة عن الأسواق الخارجية وخصائص التصدير في هذه الأسواق.

وقدم الدورة نافين كابور المدير التنفيذي لشركة quot;إكسبيرتيزquot; المتحدة للاستشارات العالمية في مجال توفير حلول الأعمال والتسويق الاستراتيجي في المنطقة، حيث أكد ضرورة إلمام الشركات بمهارات التفاوض عند التعامل مع شركات أخرى من مختلف أنحاء العالم، وذلك بهدف تحقيق معدلات أرباح جيدة، فضلاً عن تسويق منتجاتها وخدماتها في الأسواق الخارجية.

وأوضح أهمية التخطيط والتحضير المسبق للتفاوض، فضلاً عن وضع استراتيجيات ملائمة لمواجهة متغيرات التجارة العالمية.

وذكر المهندس ساعد العوضي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات في تصريح صحافي له في دبي اليوم أن متغيرات السوق العالمية تحتم على الشركات فهم عملية التفاوض والمهارات المصاحبة لها، إذ تتسم عملية التفاوض في قطاع التصدير بالتعقيد، لما تواجهه الشركات المحلية من تحديات مصاحبة لعملية التفاوض، تتمثل في بيئات الأعمال المختلفة وتعدد الثقافات واللغات.

وقال إن مؤسسة دبي لتنمية الصادرات تسعى إلى تزويد الشركات العاملة في الدولة بالمعلومات والخبرات العملية التي تتيح لها الوصول إلى أسواق عالمية جديدة.

وأشار المهندس العوضي إلى أن برامج التدريب التي تقدمها أكاديمية دبي للصادرات خلال العام الحالي تتضمن موضوعات متعددة، من بينها فرص التصدير في الهند ومهارات البيع للمصدرين وفرص التصدير في السعودية وآداب الأعمال التجارية في الأسواق الخارجية وخدمة العملاء لنجاح الصادرات.

وأضاف أن أكاديمية دبي للصادرات ستنظّم برنامجاً تدريبياً حول كيفية استكشاف فرص التصدير للشركات العاملة في دولة الإمارات والهند في 31 من الشهر الجاري.