انتهت إعمار من إنجاز واجهة برج دبي الخارجية بعد تركيب آخر الألواح وسجل المشروع رقماً قياسياً لأعلى ألواح الألمنيوم والواجهة الزجاجية المركبة عالمياً.

دبي - إيلاف: أعلنت شركة quot;إعمار العقاريةquot; عن تركيب آخر ألواح الإكساءات الخارجية لمشروعها العملاق quot;برج دبيquot;، أطول ناطحة سحاب في العالم، لتكتمل بذلك واجهة البرج بالكامل. وسجل المشروع رقماً قياسياً لأعلى ألواح الألمنيوم والواجهة الزجاجية التي يجري تركيبها في العالم، وبلغ الوزن الإجمالي لألواح الألمنيوم المستخدمة في البرج ما يعادل وزن 5 طائرات من طراز A380، في حين كان طول ألواح الزوايا المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أكثر بـ293 مرة من ارتفاع برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس.

وتم تركيب آخر لوح من وحدات الإكساء الخارجي لواجهة quot;برج دبيquot;، الذي يحمل الرقم 24348، ويزن 750 كيلوغراماً، على ارتفاع يتجاوز 662 متراً (2172 قدماً)، ليحقق البرج بذلك إنجازاً غير مسبوق في مجال تركيب ألواح الواجهة الخارجية على أطول ناطحة سحاب في العالم. وكانت quot;شركة الألمنيوم العربيةquot;، بالتعاون مع شركة quot;فار إيست ألمنيومquot; التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، قد بدأت أعمال الإكساء الخارجي في مايو 2007، وشارك في تنفيذ هذه العملية المعقدة أكثر من 380 مهندس وتقني.

ويعتبر quot;برج دبيquot; مشروعاً متعدد الأغراض، حيث يضم وحدات سكنية وأجنحة مكتبية، إضافة إلى quot;فندق أرماني دبيquot; وquot;أرماني للشقق الفندقيةquot; اللذين يعتبران أول مشاريع علامة quot;أرمانيquot; التجارية في قطاع الضيافة على مستوى العالم. ويستمر العمل في quot;برج دبيquot; على قدم وساق، تمهيداً إلى اكتماله في وقت لاحق من العام الحالي، وذلك بالتزامن مع تنفيذ الديكورات الداخلية ضمن المشروع.

وبلغ عدد ألواح الإكساء المستخدمة في الواجهة الخارجية لـquot;برج دبيquot; 24.348 لوحاً، بمساحة تصل إلى 132.190 متر مربع، وتتميز هذه الألواح بكونها مصممة للحد من انبعاث الحرارة وخفض استهلاك الطاقة. وتصل المساحة الإجمالية للألواح الزجاجية المستخدمة في الواجهة إلى 103.000 متر مربع، أي ما يعادل مساحة 14 ملعب لكرة القدم، في حين تصل مساحة ألواح الفولاذ المقاوم للصدأ المستخدمة في quot;برج دبيquot; إلى 15.500 متر مربع، أي ما يعادل مساحة 34 ملعباً من ملاعب NBA لكرة السلة.

أما الطول الإجمالي لقطع منع التسرب، فيصل إلى 2.050.000 متر، أي المسافة التي تفصل بين دبي والعاصمة السورية دمشق (2052 كيلومتر).

وتم تصنيع مواد الإكساءات الخارجية المستخدمة في quot;برج دبيquot; خصيصاً للمشروع، باعتماد تقنيات هندسية متطورة، وتشتمل هذه المواد على الزجاج العاكس، والألمنيوم، والألواح الثلاثية المصنعة من الفولاذ المضاد للصدأ، والأعمدة الأسطوانية الأنبوبية التي تبرز ارتفاع وجمالية البرج. واستخدمت في إكساء واجهة quot;برج دبيquot; ألواح بأكثر من 200 حجم مختلف، وتستوفي أكثر من 18 خاصية من خصائص الصلابة، وجميعها مصنوعة من طبقة مزدوجة وتحمل ختم المصنع.

وكان quot;برج دبيquot; قد حطم في وقت سابق من العام الحالي الرقم القياسي العالمي على مستوى ارتفاع ألواح الألمنيوم التي تم تركيبها في أي مبنى في العالم على الإطلاق، بارتفاع 512 متراً، بعد أقل من عام واحد على بدء تنفيذ العمل.

وأشار محمد العبار، رئيس مجلس إدارة quot;إعمار العقاريةquot;، إلى أن الانتهاء من تنفيذ أعمال الواجهة الخارجية في quot;برج دبيquot; يمثل خطوة استثنائية، لا تقتصر أهميتها على المشروع فحسب، بل هي إنجاز عالمي في علوم هندسة الأبراج الشاهقة في العالم.

وأكد العبار أن quot;برج دبي أرسى معايير غير مسبوقة في مجال الإنشاءات والتقنيات الهندسية المستخدمة في تنفيذه، التي نقدمها للعالم أجمع كمساهمة منا في تطوير علوم الهندسة الإنشائيةquot;. وتطلب تنفيذ الواجهة الخارجية لـquot;برج دبيquot; الكثير من الابتكار، كما أثمرت الأبحاث والدراسات المعمقة عن تقنيات رائدة ضمنت تنفيذ العمل وفق أفضل المعايير العالميةquot;.

وتعتبر أعمال الواجهة الخارجية لـquot;برج دبيquot; أكبر المشاريع التي قامت بتنفيذها quot;شركة الألمنيوم العربيةquot;، التابعة لشركة quot;الغرير للإنشاءاتquot;، في هذا المجال.

وأوضح مدير عام quot;شركة الألمنيوم العربيةquot;، بشار كيالي، أنه وبموجب المشروع المشترك مع quot;فار إيست ألمنيومquot;، قامت الشركة بتنفيذ أعمال الإكساءات الخارجية، وفق جدول زمني متسارع، بدءاً من مرحلة التصميم التي تم فيها تقسيم العمل في الواجهة الخارجية إلى مناطق متعددة. وخلال المرحلة الأولى، تم تركيب 20-30 لوح في اليوم، لتصل بعد ذلك إلى 175 لوح في اليوم.

وكانت سرعة الرياح الشديدة في الارتفاعات الشاهقة للبرج أبرز التحديات الرئيسة. وعمل الفريق الهندسي في أجواء ذات إجراءات أمان مشددة لضمان تنفيذ العمل بسلامة تامة، وبأعلى مستويات الكفاءة. ولتجنب أية مخاطر عند العمل ضمن الطبقات العليا من البرج، تم تركيب الألواح الخارجية على القسم السفلي من البرج، ليتم رفعها بعد ذلك إلى الارتفاع المحدد، وتركيبها بأمان.

وقال كيالي: quot;تطلب التصميم الهندسي الدقيق للألواح المصنعة خصيصاً لمشروع quot;برج دبيquot;، والبالغ عددها 24.348 لوحاً، أن يتم تنفيذ كل العمليات في مختلف المراحل، وفق أفضل مقاييس الجودة العالمية وبأعلى معايير الأمانquot;.

ويتمثل التحدي التالي في المحافظة على نظافة الواجهة الخارجية لـquot;برج دبيquot;. وتم لهذا الغرض بناء 18 وحدة لتنظيف النوافذ ضمن البرج تشمل 9 وحدات مثبتة على مسارات، تضم كل منها ذراعاً قابلة للمد بطول 20 متراً لضمان الوصول إلى كل الألواح وتنظيفها بعناية.

ويصل ارتفاع quot;برج دبيquot; حالياً إلى أكثر من 800 متر، ويشكل قلب مشروع quot;وسط برج دبيquot; الممتد على مساحة 500 فدان. وسيتم الإعلان عن الارتفاع النهائي للبرج عند افتتاحه في وقت لاحق من العام الحالي.