برلين: اتهم كل من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركيل الولايات المتحدة اليوم باتباع منافسة غير نزيهة، على خلفية صفقة طائرات نقل وقود تعبأ في الجو.

وتتمثل الصفقة، التي تقدر قيمتها بمليارات اليورو الأوروبية، في التخطيط لبيع طائرات نقل الوقود وتعبئته جواً لسلاح الجو الأميركي من قبل كل من مؤسسة quot;أيداسquot; الأوروبية وquot;نورثروب غرومانquot; الأميركية اللتين انسحبتا منها في ما بعد. وأعرب كل من ساركوزي وميركيل عن قلقهما من الظروف التي دفعت كل من شركة quot;نورثروب غرومانquot; وشريكتها quot;أيداسquot; إلى الانسحاب من العرض والصفقة بشكل عام.

وطالب بيان فرنسي - ألماني مشترك، ونشرت نصه الدائرة الإعلامية التابعة للحكومة الألمانية، الولايات المتحدة بانتهاج منافسة نزيهة. وذكر البيان أن كل من ألمانيا وفرنسا توضحان أن سلاح الجو الأميركي خرج في عام 2008 بقرار لمصلحة طائرات نقل الوقود، التي عرضتها المؤسستان quot;أيداسquot; وquot;نورثروب غرومانquot;، وذلك بعدما قرر الكونغرس الأميركي إلغاء العرض الذي قدمته مؤسسة بوينغ الأميركية وتجاوزه.

وأشار البيان إلى أهمية ارتكاز العلاقات الاقتصادية عبر الأطلسي في الأسواق الحرة على أساس من المنافسة النزيهة، موضحاً أن دول الاتحاد الأوروبي تشتري في الميادين العسكرية سنوياً من الولايات المتحدة أكثر بثلاث مرات مما تبيعه هناك.