هلسنكي: طرح وسيط حكومي فنلندي اقتراحاً على عمال الشحن والتفريغ والقائمين على تشغيل الموانئ في وقت مبكر اليوم الجمعة، مما أثار آمالاً في إنهاء إضراب موانئ، أعاق الصادرات لأكثر من أسبوعين.

وذكرت وسائل إعلام فنلندية أن الأطراف المعنية يتوقّع أن تقدم ردودها على الاقتراح بحلول الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينتش). وأفادت وكالة الأنباء الفنلندية quot;اس.تي.تيquot; أنّ الوسيط الحكومي آسا لونكا قدم اقتراح المصالحة في النزاع بشأن العمل في الساعة الثالثة والنصف فجر اليومquot;. وأضافت quot;إذا تم قبول الاقتراح، فسيبدأ تشغيل الموانئ بشكل تدريجي قدر الإمكانquot;، وفقاً للشركة.

وبدأ عمال الموانئ في فنلندا إضراباً في الرابع من مارس/ آذار، بسبب اتفاق جديد للأجور، وتوقفت محادثات بين اتحاد عمال النقل وهيئة تشغيل الموانئ في فنلندا. وانضم إلى المحادثات اتحاد الصناعات الفنلندية والمنظمة المركزية لاتحادات التجارة الفنلندية، في محاولة لتسريع وتيرة النقاش.

وقدّرت الصناعة الفنلندية تكلفة الإضراب، الذي شمل كل أنحاء البلاد، بحوالي مئة مليون يورو (136.6 مليون دولار) في اليوم، مما يهدد تعافياً حديثاً للاقتصاد الفنلندي، ويضرّ بصناعات، من بينها قطع الأشجار والالكترونيات والمعادن.