طوكيو: قامت شركة quot;سوميتومو كوربquot;، ثالث أكبر الشركات التجارية في اليابان، بإنشاء أول مكتب لها في العراق منذ الحرب في العراق عام 2003، كما ذكرت صحيفة يابانية يومية اليوم.

وذكرت صحيفة quot;نيكي شيمبونquot; أن المكتب الموجود حالياً في مركز رجال الأعمال في مطار بغداد الدولي سيكون تحت إشراف موظفين عراقيين، إضافة إلى ثلاثة موظفين يابانيين متخصصين في العراق، سيعملون بمكتب آخر في الأردن.

وأضافت أن المنشأت العسكرية الأميركية حالياً تحيط بمركز رجال الأعمال في مطار بغداد، وستخصص الشركة عدداً من حراس الأمن لموظفيها، حتى لو لم يغادروا مطار بغداد. وأعربت شركة quot;سوميتوموquot; عن أملها في استخدام مكتبها الجديد للعثور على فرص عمل في المجالات المتعلقة بالبترول وآلات البناء والزراعة وتصدير السيارات.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية اليابانية تنصح رعاياها بتأجيل رحلات السفر إلى مدن العراق كافة، وذلك في غضون نمو الشغف المتزايد لدى الشركات اليابانية في مشاريع إعادة الإعمار والنفط والأعمال ذات الصلة في العراق.

وكان ممثلو الشركات اليابانية قاموا بزيارة إلى العراق لحضور منتدى التعاون الاقتصادي في المطار في ديسمبر/كانون الأول الماضي ،حيث تلقت كل من شركتي quot;ماروبيني كوربquot; وquot;تويوتا تسوشو كوربquot; أوامر للعمل في العراق.