يخطط العراق لاعتماد ميناء العقبة كميناء رئيس لدخول المواد الأساسية للعراق، بما يعزز من حركة النقل البحري في الميناء وتعظيم فرص انسيابية حركة دخول البضائع إلى بغداد. فأبلغ العراق الأردن رسميًا برغبته في رفع وتيرة استخدام ميناء العقبة لزيادة وارداته التجارية، وقالت مصادر مطلعة إن الحكومة العراقية تشجع تنشيط ميناء العقبة، وهي تأمل بسرعة مباشرة العمل في هذا المجال، خاصة في ما يتعلق بتجهيز بعض مفردات البطاقة التموينية من خلال هذا الميناء. ونتيجة لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين أخيرًا، ستضمن الاتفاقية زيادة صادرات الأردن إلى العراق. وانتعاش كبير مقبل في العلاقات الاقتصادية، فقد ارتفعت قيمة صادرات الأردن إلى العراق للأشهر السبعة الأولى من العام بنسبة 18 %، بحسب بيانات رسمية.

عصام المجالي من عمّان: علمت quot;إيلافquot; أن العراق أبلغ الأردن رسميًا برغبته في رفع وتيرة استخدام ميناء العقبة لزيادة وارداته التجارية، وقالت مصادر مطلعة إن الحكومة العراقية تشجع تنشيط ميناء العقبة، وهي تأمل بسرعة مباشرة العمل في هذا المجال، خاصة ما يتعلق بتجهيز بعض مفردات البطاقة التموينية من خلال هذا الميناء.

ويخطط العراق لاعتماد ميناء العقبة كميناء رئيس لدخول المواد الأساسية للعراق، بما يعزز من حركة النقل البحري في الميناء وتعظيم فرص انسيابية حركة دخول البضائع إلى بغداد.
واتخذت حكومتا البلدين بعد الزيارة الأخيرة لرئيس وزراء الأردن نادر الذهبي إلى العراق إجراءات عملية لزيادة وتنويع التبادل التجاري بين البلدين، ليشمل مجال الطاقة وتصدير بعض المنتجات لتغطية حاجات البطاقة التموينية في العراق.

وشهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأردن والعراق تقدمًا ملحوظًا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ووصلت ذروتها في العام 2008، حيث بلغ حجم الصادرات الأردنية إلى العراق 516 مليون دينار، مقارنة بـ337 مليون دينار في العام الذي سبقهquot;.

وكان الأردن قد حصل على إقرار عراقي بدين الأردن على العراق قيمته مليار وأربعمئة مليون دولار تقريبًا، وهي ديون تجارية أي أموال لتجار وشركات، في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

ونتيجة لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين أخيرًا، ستضمن الاتفاقية زيادة صادرات الأردن إلى العراق، وانتعاش كبير مقبل في العلاقات الاقتصادية، فقد ارتفعت قيمة صادرات الأردن إلى العراق للأشهر السبعة الأولى من العام بنسبة 18 %، بحسب بيانات رسمية.

وأظهرت بيانات البنك المركزي أن قيمة صادرات عمان إلى بغداد بلغت 367.3 مليون دينار من كانون الثاني (يناير) إلى تموز (يوليو) مقابل 311.1 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2008.

واحتل العراق المرتبة الأولى في صادرات الأردن إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي استحوذت على نصف صادرات المملكة للأشهر السبعة الأولى من العام الحالي. وبلغت قيمة صادرات الأردن للأشهر السبعة الأولى من العام 2.02 مليار دينار. وشكلت صادرات الأردن إلى العراق 18 % من إجمالي صادرات الأردن.