هونغ كونغ: تتوقع سينوبك، أكبر شركة تكرير نفط آسيوية، ارتفاع أسعار النفط الخام في 2010، وقالت إن زيادة الطاقة التكريرية في الصين ستشعل المنافسة، في ظل تسجيلها أسوأ أرباح في ثلاثة فصول، نظراً إلى ضعف أرباح التكرير.

ورغم أن أرباح سينوبك في الربع الأخير من العام الماضي قد تجاوزت التوقعات، إلا أنها عززت الرؤية المتشائمة في القطاع، بسبب ارتفاع أسعار الخام وانخفاض أسعار الوقود.

وقالت منافستها بترو تشاينا إن بكين سترجئ رفع أسعار الوقود مع تسجيلها 12 % زيادة في الأرباح الفصلية جاءت دون التوقعات. ورأى محللون أن سينوبك، أكبر شركة تكرير في الصين، ستظل تواجه صعوبات في النصف الأول من 2010، مع مماطلة بكين في رفع أسعار الوقود خوفاً من ارتفاع التضخم.

وأوضحت سينوبك في بيان إلى بورصة شنغهاي أن quot;الطلب في السوق العالمية للنفط انتعش عقب تعافي الاقتصاد العالمي. ومن المتوقع أن ترتفع مستويات أسعار النفط الخام في 2010 عن 2009quot;. أشارت إلى أن المنافسة في السوق ستظل قوية، مع إضافة طاقة جديدة من المصافي وأنشطة البتروكيماويات.

وتستهدف سينوبك في 2010 إنتاج 44.52 مليون طن من النفط الخام المحلي، ومعالجة 203 ملايين طن من الخام لبيع 129 مليون طن من المنتجات المكررة محلياً. وسيصل إجمالي الإنفاق الرأسمالي إلى 112 مليار يوان، وسيخصص النصف تقريباً لأنشطة التنقيب والإنتاج بدون تغير يذكر عن مستويات 2009.

وبلغ صافي أرباح سينوبك 14.68 مليار يوان في الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول حتى ديسمبر/ كانون الأول مقارنة مع 9.89 مليار يوان في الفترة نفسها من العام السابق. وكان المحللون توقعوا أرباحاً تبلغ 10.4 مليار يوان، بحسب تقديرات جمعتها وحدة طومسون رويترز اي/بي/اي/اس.

وذكرت سينوبك في بيان منفصل أن مجلس إدارتها اقترح إصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهم، يمكن أن تصل قيمتها إلى 23 مليار يوان (3.37 مليار دولار).