جزيرة ياس (أبوظبي): قال مسؤول تنفيذي كبير في رويال داتش شل يوم الاثنين ان من المتوقع أن ينتج حقل مجنون النفطي في العراق 175 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا في 2012.وأبلغ منير بوعزيز نائب رئيس شل لمشاريع الغاز المسال الجديدة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا مؤتمرا للصناعة أن أكبر حقل نفط في العراق ينتج حاليا 45 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا.

وفي وقت سابق هذا العام وقعت شل وبتروناس الماليزية عقدا نهائيا لتطوير حقل مجنون أحد أضخم حقول النفط في العالم. ويبلغ هدف الانتاج النهائي للحقل 1.8 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا.وفازت شل وبتروناس بالعقد في مناقصة عقدت في بغداد في ديسمبر كانون الاول للحقل الذي يقع في جنوب العراق وتقدر احتياطياته بنحو 12.6 مليار برميل من النفط.

وتبلغ مدة العقد 20 عاما وهو ضمن عدة اتفاقات أبرمها العراق في محاولة للارتقاء الى المركز الثالث من الحادي عشر بين أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم.وقال بوعزيز ان من المتوقع أن تستكمل الاعمال الانشائية لمشروع بيرل لتحويل الغاز الى وقود سائل في قطر بنهاية عام 2010 وأن يبدأ الانتاج في 2011واضاف quot;سيستغرق هذا 12 شهرا.quot;