بغداد: أعلنت هيئة مسؤولة عن مكافحة الفساد في العراق الاثنين أنها قررت وقف نحو مئة موظف كبير عن العمل، بينهم قضاة وسفراء، لعدم تقديمهم كشوفات عن quot;مصالحهم الماليةquot; العام الماضي.

وأفاد بيان أن quot;الهيئة أصدرت قراراً بوقف عدد من المسؤولين الكبار في الحكومة عن العمل، لعدم تقديمهم كشوفات بمصالحهم المالية للعام 2009quot;. وأكد أن quot;بينهم 50 عضواً في مجالس المحافظات، و25 قاضياً في مجلس القضاء الأعلى، و12 موظفاً كبيراً في وزارة الخارجية، بينهم سبعة سفراء، وأربعة وزراء مفوضين، ومدير عام واحدquot;.

وتوزّعت أعداد أعضاء مجالس المحافظات بواقع 12 في محافظة نينوى، وستة في البصرة وديالى وكربلاء، وخمسة في محافظة القادسية، وأربعة في بغداد، واثنان في كل من الأنبار وبابل والمثنى وواسط وميسان، وواحد في ذي قار.

وكانت الهيئة أعلنت قبل أسبوعين إحالة 356 متهماً بالفساد إلى القضاء خلال شهرين، كما أصدرت أكثر من أربعمئة مذكرة للقبض على آخرين، بينهم 18 مديراً عاماً وأربعة بدرجة وزير. ولدى هيئة النزاهة المرتبطة بمجلس الوزراء مدير عام في كل الوزارات، وظيفته مراقبة سير الأوضاع في تلك الوزارة، والإشارة إلى الانتهاكات التي قد تحصل فيها.