بغداد: وقّعت شركة النفط الوطنية الماليزية بتروناس وشركة اليابان للتنقيب عن البترول quot;جابكسquot; اتفاقاً مبدئياً الاثنين لتطوير حقل نفط الغراف العراقي، باستثمارات من المتوقع أن تصل إلى ثمانية مليارات دولار.

وتقدر احتياطيات الغراف بنحو 900 مليون برميل من النفط، وكان ضمن عشرة حقول طرحت للتطوير في وقت سابق هذا الشهر، في إطار جولة مناقصات عقود النفط العراقية الثانية، منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

وقال هو وانج كين، المدير العام لدى بتروناس، لرويترز quot;أعتقد أن إجمالي الاستثمار لتطوير هذا الحقل سيتراوح بين سبعة مليارات وثمانية مليارات دولارquot;.

وتمتلك بتروناس حصة 60 % من المشروع مقابل 40 بالمئة لجابكس. والاتفاق هو عقد خدمة طويل الأجل لمدة 20 عاماً وستحصل الشركتان الآسيويتان على رسوم قدرها 1.49 دولار للبرميل، وتعهدتا بالوصول بمستوى الإنتاج إلى 230 ألف برميل يومياً.

ويجب أن ينال الاتفاق موافقة مجلس الوزراء، قبل أن يجري توقيع الاتفاقات النهائية. ويأمل العراق أن يتحول إلى منتج رئيس للطاقة، بفضل مجموعة من الاتفاقات يجري الإعداد لها، وأن يرفع طاقته الإنتاجية من النفط إلى 12 مليون برميل يومياً خلال ست أو سبع سنوات، مما يقربه كثيراً من مستويات إنتاج السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم.

وينتج العراق حالياً 2.5 مليون برميل يومياً، إذ تكافح صناعة النفط العراقية للتغلب على سنوات من الحرب والعقوبات والإهمال.
ولدى بتروناس حصص في اتفاقات لتطوير حقول نفط أخرى في العراق.

وكان مسؤولون من بتروناس ورويال داتش شل قد وقّعوا يوم الأحد اتفاقاً مبدئياً مع العراق لتطوير حقل نفط مجنون العملاق، الذي تقدر احتياطياته بنحو 12.6 مليار برميل. والشركة الماليزية هي جزء من مجموعة تطور حقل الحلفاية، والذي تبلغ احتياطياته 4.1 مليار برميل، وحقل بدرة الأصغر الذي تبلغ احتياطياته 100 مليون برميل.

وقال وانج كين quot;بتروناس تطرق أبواب العراق منذ 15 عاماً. أخيراً فتح لنا الباب، واستطعنا أن نخطو خطوتنا الأولى في العراقquot;.