المنامة - إيلاف: أعلنت الشركة المتحدة للصلب quot;صلبquot;، عن توقيع عقودًا بـ1.2 مليار دولار لإنشاء مصنعها في البحرين. يذكر أن صلب مشروع مشترك بين شركة الخليج المتحدة القابضة للفولاذ quot;فولاذquot; والتي يقع مقرها في مملكة البحرين، وهي شركة قابضة في مجال الاستثمار في قطاع صناعة الحديد الصلب في منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ حصتها في مشروع صلب 51%، بينما ستمتلك شركة ياماتو كوقيو 49%، وهي إحدى الشركات المتخصصة في قطاع تصنيع الجسور والمقاطع الحديدية، وكما تمتلك شركة ياماتو كوقيو مصانع مشابهة لمصنع صلب في اليابان وأميركا وتايلند.

والجدير بالذكر أته استكملت إجراءات توقيع عقود الأعمال الهندسية والإنشاءات (EPC) لبناء مصنعها الذي يبلغ تكلفة إنشائه 1.2 مليار دولار أميركي لصناعة الجسور والمقاطع الحديدية في مملكة البحرين، والذي سيكون أول مصنع متكامل للإنتاج في منطقة الشرق الأوسط.

وجرت ترسية العقود على كل من من شركة كوبي اليابانية وشركة ميدريكس الأميركية، وذلك لبناء مشروع الحديد الأسفنجي (DRI) بطاقة إنتاجية 1.5 مليون طن في السنة (قادر على إنتاج 1.8 مليون في السنة)، كما وقع العقد شركة أس أم أس مير وأس أم أس كونكاسات الألمانيتين وشركة سامسونغ الهندسية الكورية لبناء مصنع فرن صهر الحديد ودرفلة الحديد بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي مليون طن في السنة، قادر على إنتاج 1.2 مليون طن سنوياً.

وفي تصريح بهذه المناسبة، أشار خالد القديري، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للصلب والعضو المنتدب إلى أن quot;خطوة توقيع العقود هذه تأتي لتكون آخر المراحل التي حققناها في سبيل تنفيذ هذا الصرح الصناعي الكبير للشركة المتحدة للصلبquot;. وأضاف quot;إننا نعمل على إقامة أول مصنع عالمي متكامل ينتج الحديد الصلب بقدرات تصنيعية عالية بدءًا من مرحلة إنتاج كريات الحديد وصولاً إلى المنتجات النهائية، وذلك بإضافة الشركة المتحدة للصلب إلى مجمع الحديد والصلب الحالي التابع لشركة فولاذ. وسوف يؤدي هذا التكامل في صناعة الحديد إلى تقليل تكلفة إنتاج الطن من الحديد في المرحلة النهائية، وهذا بدوره يضمن محافظتها على ميزتها التنافسية في الأسواق المحليةquot;.

ومن المتوقع بعد أن تقوم شركة صلب في البدء في الانتاج أن تستبدل حوالي 14% من الواردات من الأسواق العالمية في أسواق منطقة مجلس التعاون الخليجي والدول المجاورة. وتجدر الاشارة إلى أن عدد العاملين في المصنع سيكون حوالي 1000 شخص مع سعي إلى أن تكون نسبة البحرينين منهم 70%.

كما أشاد القديري، في حفل التوقيع بحكومة البحرين، quot;على الدعم المتواصل الذي يقدمونه للشركة التي لم تكن لترى النور لولا توجيهاتهمquot;. كما عبَّر عن تقديره للمستوى العالي من المهنية الذي يمتاز به حكومة البحرين، وعلى الأخص وزارة التجارة والصناعة بقيادة الوزير الدكتور حسن فخرو.

وأشار الدكتور جوشيم سكونبيك، الرئيس التنفيذي لشركة أس أم أس مير إلى أن quot;هذا المشروع، إضافة إلى المصانع الحالية المنتجة لكريات خام الحديد الذي تملكه شركة فولاذ في مجمعها في مدينة الحد الصناعية، سيكون أحد مواقع الإنتاج الأكثر والأكفأ فعاليةً في منطقة الشرق الأوسطquot;.

وذكر شوهي منابي، المدير التنفيذي لشركة كوبي ستيل ليمتد أنه quot;تمت في العام 2007 ترسية عقد التوريد في ما يتعلق بإنشاء مصنع إنتاج كريات الحديد الخام رقم 2 لشركة الخليج للاستثمار الصناعي إحدى الشركات التابعة لشركة فولاذ، وإننا فخورون لأن تقنيتنا سوف تسهم أيضًا في مشاريع مجموعة فولاذquot;.

وسوف تباشر جميع الأطراف أعمالها على الفور. ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء خلال النصف الثاني من العام 2010، على أن تبدأ الشركة المتحدة للفولاذ عملياتها التجارية ودرفلة المقاطع والأعمدة المتوسطة والثقيلة بحلول النصف الثاني من العام 2012. ويجري العمل على إنشاء الشركة المتحدة للصلب ضمن المشروع مجمع فولاذ ذي التقنيات المتطورة الذي تبلغ مساحته 1.3 مليون متر مربع، ويقع في منطقة الحد الصناعية في مملكة البحرين.

وسوف تكون المصانع محاذيًا لمصانع إنتاج كريات الحديد الخام التابعة لشركة الخليج للاستثمار الصناعي GIIC ومصنع إنتاج الحديد غير القابل للصدأ بالدلفنة على البارد التابع للشركة المتحدة لإنتاج الحديد غير القابل للصدأ USCO، وهما شركتان تابعتان تملكهما فولاذ.