كانكون (المكسيك): أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; عبد الله سالم البدري في كانكون (المكسيك) الاثنين إنه ينبغي على المنظمة أن quot;تعمل بجدquot; مع الدول المستهلكة للنفط لمنع حصول تقلبات خطرة في الأسعار.

وقال البدري عشية افتتاح الدورة الـ12 للمنتدى الدولي للطاقة، أكبر تجمع دولي لمنتجي النفط ومصدريه، quot;علينا العمل بجد للحد من تقلبات الأسعارquot;.

ويجمع المنتدى، الذي ينعقد في منتجع شبه جزيرة كانكون المكسيكية على البحر الكاريبي، وزراء النفط والطاقة في الدول الـ64 المنتجة والمستهلكة لـ90% من الطاقة في العالم.

وتشارك في المنتدى منظمة أوبك، التي تنتج وحدها 40% من النفط الخام في العالم، كما تشارك فيه المنظمة الدولية للطاقة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، التي تضم الدول الـ30 الأكثر تصنيعاً في العالم.

وشهدت أسعار النفط تقلبات هائلة منذ الدورة الأخيرة للمنتدى في 2008، إذ سجل سعر البرميل رقماً قياسياً بلغ 147 دولاراً، قبل أن يهبط إلى 32 دولار في ذروة الأزمة الاقتصادية العالمية، ويعود بعدها ليتراوح بين 70 و80 دولاراً.

وهذا المستوى من الأسعار (70-80 دولاراً للبرميل) مرض لكل من المنتجين والمستهلكين، إلا أن استقراره ليس مضموناً، بسبب الشكوك المحدقة بالنمو الاقتصادي العالمي، والاضطرابات التي تشهدها دول منتجة للنفط، مثل إيران والعراق ونيجيريا.

وأكد البدري أن quot;الأسعار أفلتت تماماً من السيطرة أواخر 2008 بسبب المضارباتquot;، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة عمدت إلى تطبيق سياسة ترمي إلى تحقيق الاستقرار في الأسعار. وأوضح أنه quot;بفضل هذه السياسة الأميركية، الرامية إلى القضاء على التقلبات المفرطة في الأسعار والمضاربات المفرطة، ولدينا اليوم هذا المستوى من الأسعار بين 70 و80 دولاراًquot;.