الخرطوم: ينعقد المؤتمر المصرفي العربي لعام 2010 في السودان خلال الفترة 28 - 29 إبريل (نيسان)، تحت عنوان quot;مناخات الإستثمار وتكامل الموارد في الوطن العربيquot;.

وأوضح اتحاد المصارف العربية، الذي ينظم المؤتمر بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، أن المؤتمر يهدف إلى إبراز أهمية تحسين مناخات الإستثمار العربية وفق المعايير الدولية، وتنوع قاعدة الإقتصادات العربية، ودورها في دعم التجارة العربية البينية ومع العالم، وتقويم وتقويم أداء مشروعات العمل العربي الإقتصادي المشترك.

ويهدف كذلك إلى إبراز دور المصرفية الإسلامية للاستثمارات العربية البينية، وآليات تنشيط المشروعات الإستثمارية العربية العابرة للحدود، كمدخل للتكامل الإقتصادي العربي، وحفز المصارف والمؤسسات المالية العربية التقليدية والإسلامية على الإستثمار في القطاعات الإنتاجية، وعلى تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في العالم العربي.

ويناقش المؤتمر الواقع الحالي للاقتصادات العربية من حيث أوجه التناقض والتكامل والسوق العربية الاقتصادية المشتركة والمشروعات الاستثمارية العابرة للحدود (على طريق التكامل الاقتصادي) والدور الواعد للصيرفة الإسلامية في تعزيز الاستثمار العربي، وأهداف ومزايا التنوع الاقتصادي لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي والاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة والبديلة والبيئة في العالم العربي.

ويشارك في المؤتمر وزراء الاقتصاد والتجارة ومحافظو المصارف المركزية وقيادات المؤسسات المصرفية والمالية ورؤساء المنظمات والإتحادات الإقتصادية والمالية ورجال الأعمال وممثلو شركات التأمين وصناديق الاستثمار والتقاعد وممثلو المؤسسات المالية الدولية.