لندن: منعت قاضية بريطانية اليوم الخميس إضراباً، كان عمال الإشارات في السكك الحديدية يعتزمون القيام به الأسبوع المقبل، وحالت بذلك فعلياً دون تنظيم أول إضراب على المستوى الوطني بالسكك الحديدية في بريطانيا منذ 16 عاماً.

وكان من المتوقع أن يتسبب الإضراب التي يأتي احتجاجاً على خفض عدد الوظائف وتغييرات في ظروف العمل في تعطيل واسع النطاق لشبكة السكك الحديدية الوطنية في وقت عودة ملايين الركاب إلى العمل بعد عطلة عيد القيامة.

وكان من شأن إضراب عمال الإشارات أن يسبب حرجاً بالغاً لرئيس الوزراء غوردون براون، الذي يتوقع أن يعلن عن موعد الانتخابات العامة يوم الثلاثاء المقبل، وهو اليوم نفسه الذي كان مقرراً أن يبدأ فيه الإضراب، وأن يستمر أربعة أيام.

ويتلقى حزب العمال، الذي ينتمي إليه براون، ويأتي في مركز تال للمحافظين، في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات المتوقعة في السادس من مايو/ أيار معظم تمويله من النقابات، واستغل معارضوه موجة من الإضرابات في مهاجمته، بسبب روابطه مع النقابات.

وقد يمضي إضراب لعمال الصيانة بالسكك الحديدية، من المقرر أن يبدأ في السادس من أبريل/ نيسان قدماً، لكن من المرجح أن يتسبب في تعطيل أقل كثيراً، لأن الإدارة تعتقد أن بإمكانها الحفاظ على استمرار الخدمات. وقالت وكالة برس أسوسييشن إن القاضية فيكتوريا شارب حكمت لمصلحة شركة نتورك ريل، التي تتولى تشغيل البنية التحتية للسكك الحديدية، والتي سعت إلى الحصول على أمر بمنع الإضراب، مستندة إلى وجود مخالفات شابت الاقتراع عليه.

وكان من المقرر أن يتوقف عمال الإشارات عن العمل أربع ساعات مرتين يومياً خلال ساعات الذروة على مدى أربعة أيام، بدءاً من السادس من أبريل/ نيسان. وتقول اتحادات العمال إن خفضاً مزمعاً، يشمل 1300 وظيفة وتغييرات بقوائم توزيع العمل، ستؤثر على السلامة، وهو ما تنفيه شركة نتورك ريل.

وأكد الاتحاد الوطني لعمال النقل، الذي يمثل عمال الإشارات عقب صدور الحكم، أنه يعتزم الدعوة إلى إجراء اقتراع جديد على تنفيذ إضراب. وقال الأمين العام للاتحاد بوب كرو quot;هذا الحكم يمثل هجوماً على الحركة النقابية كلها، ويزيد تحيز القوانين المعادية للنقابات لمصلحة أرباب العملquot;.

وأشار روبن جيبسي رئيس العمليات في نتورك ريل إلى أن خدمات القطارات ستستمر بشكل عادي الأسبوع المقبل. وأضاف quot;هذه أخبار جيدة لملايين المسافرين الذين يعتمدون علينا يومياً، ولمستخدمي خدمات الشخن وللبلاد كلهاquot;. ومضى يقول quot;نتحمل مسؤولية تجاه شعبنا بأن نواصل المحادثات مع النقابات للتوصل إلى تسويةquot;.