لندن: ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية يوم الاثنين أن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون قال ان الاقتصاديات الكبيرة في العالم على وشك الاتفاق على فرض ضريبة عالمية على البنوك للمساعدة في الحيلولة دون وقوع ازمة مالية اخرى.

وقالت الصحيفة إن براون قلل من اهمية توقعات بابرام اتفاق خلال الاجتماع المقبل لمجموعة العشرين في يونيو حزيران ولكنه قال انه يريد ان يعزز اتفاق ابرم في قمة مجموعة العشرين في سول في نوفمبر تشرين الثاني الى جانب قواعد رأس المال البنوك في مواجهة اي ازمة في المستقبل.

وقال براون إن الطريق ممهد لفرض quot;ضريبة مسؤولية عالمية.quot; واضاف ان بريطانيا وفرنسا والمانيا متفقة الان بشكل كبير على الحاجة الى فرض ضريبة وانه يأمل بانضمام الولايات المتحدة الى ذلك.

واردف قائلا انquot;بريطانيا وفرنسا والمانيا تحدثت بشان ما يمكن ان نفعله معا. واتفقنا على الحاجة الى اساس مشترك.

quot;العلاقة بين البنوك والمجتمع لابد وان تتغيرquot;.

وذكرت الصحيفة ان براون امتنع عن توضيح حجم الضريبة التي قد يتم جمعها من البنوك البريطانية ولكنه ضرب امثلة لذلك بالمبلغ الذي تتصوره المانيا لبنوكها وهو 1.2 مليار يورو (1.6 مليار دولار) والعشرة مليارات دولار التي تعتزم الولايات المتحدة فرضها كضريبة.

وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في الاسبوع الماضي بعد اجتماعها مع براون انهما اتفقا على العمل نحو التوصل الى اسلوب منسق للاتحاد الاوروبي بشأن ضريبة مصرفية ودفع دول مجموعة العشرين نحو موقف عالمي بشأن تلك القضية.

ومن المتوقع ان يطرح صندوق النقد الدولي مقترحات على وزراء مالية مجموعة العشرين في واشنطن في وقت لاحق من ابريل نيسان الجاري تهدف الى جعل البنوك تساهم في عمليات الانقاذ.