زيورخ: توقع بنك quot;كريدي سويسquot; السويسري زيادة الطلب على السلع الأساسية في اقتصادات السوق الناشئة، ما سيؤدي إلى ارتفاع أسعارها على المدى القصير، نظراً إلى صعوبة زيادة الإنتاج خلال فترة وجيزة.

وعبّر مدير حافظة الاستراتيجية الإجمالية للبنك أندرو كارش في بيان صحافي اليوم عن توقّعه أن quot;تتراجع العلاقة بين السلع الأساسية والأصول الأخرى، حتى تصل إلى معدلات طبيعية، ثم تبدأ عملية العرض والطلب في تحريك الأسعارquot;، معرباً عن اعتقاده بأن التعامل مع السلع الأساسية لايزال جذاباً من منظور تكتيكي واستراتيجي على حد سواء.

يذكر أنه على الرغم من المكاسب التي تحققت في فبراير (شباط)، إلا أن مؤشر quot;داو جونز يو بي اسquot; لتداول السلع الأساسية قد تراجع في شهر مارس (آذار) بنسبة 1.24 %، في حين شهد مؤشر الأداء تفاوتاً، حيث سجلت 11 سلعة مكاسب من أصل 19 ضمن هذا المؤشر.

وفي الوقت عينه، حافظت المعادن الصناعية على أرباحها التي حققتها في شهر فبراير حتى مارس الماضي، بزيادة نسبتها 9.66 %، كما ظل تداول النيكل خلال الشهر قوياً بصورة لافتة، ليسجل ارتفاعاً بنسبة 34.56 %.

في المقابل، تراجع مؤشر تداول المحاصيل الزراعية بنسبة 7.98 %، بسبب هبوط أسعار السكر بنسبة 29.69 %، مسجلاً أكبر هبوط بين السلع الأساسية في شهر مارس، رغم ارتفاعها بنسبة 86.26 % خلال العام 2009.