بكين: قال اقتصادي كبير في الحكومة الصينية إن بكين قد ترفع أسعار الفائدة هذا الشهر، لكنه استبعد أن تستأنف رفع قيمة اليوان في هذا التوقيت.

واستبعد تشو باو ليانغ كبير الاقتصاديين في مركز المعلومات الحكومي، وهو مركز بحثي تابع للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، وهي أقوى وكالة للتخطيط في الصين، رفع قيمة اليوان لمرة واحدة ثانية.

وأوضح لرويترز أنه يعتقد أنه من الممكن توسيع النطاق الذي يتحرك فيه اليوان، لكن رفعه لمرة واحدة غير مرجح. وquot;قد يتم ربط اليوان بسلة عملاتquot;. وتمثل تصريحات تشو انعكاساً لمناقشات مستمرة بين الباحثين والأكاديميين والمسؤولين في بكين حول تبني مجموعة من السياسات الملائمة في وقت معين.

واليوم الجمعة، أوردت مذكرة بحثية أصدرتها أيسنس للأوراق المالية أن الصين قد ترفع اليوان بعض الشيء بين يونيو/ حزيران وأكتوبر/ تشرين الأول.

وأشار الاقتصاديون جاو شانوين ومو شيان وجاو ويدونج إلى أن الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الصيني الأميركي، الذي سيبدأ في الصين في نهاية مايو/ أيار، والاستعدادات لانتخابات التجديد النصفي في الكونغرس الأميركي في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني، قد تضع قضايا التجارة وأسعار الصرف في دائرة الضوء. وكتبوا quot;لذا أي وقت بين التوقيتين سيكون مناسباً سياسياً (للصين) كي تصلح نظام اليوانquot;.

وأشاروا إلى أن بكين قد ترفع اليوان ثانية، كما فعلت عندما رفعت سعر صرفه أمام الدولار 2.1 % في يوليو/ تموز 2005، وقد توسع نطاق التداول اليومي لعملتها أمام العملة الأميركية.