الرياض - إيلاف: أعلنت اليومالراجحي المالية، شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية التابعة لمصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية، عن إصدارها لتقرير شامل أجرته إدارة البحوث بالشركة على قطاع الأغذية في المملكة العربية السعودية.

ويحتوي التقرير الذي يقع في 40 صفحة على دراسة موسعة عن أداء القطاع وتوقعاته وتقييم للشركات الأهم فيه، ويمكن الاطلاع على التقرير بالكامل على موقع الشركة على الرابط التالي www.alrajhi-capital.com.

وقامت الراجحي المالية بإجراء دراسة على شركتين من الشركات الرائدة في السوق السعودية في مجال الأغذية وهما شركة المراعي، وهي الشركة الرائدة محليًا وخليجيًا في إنتاج الألبان؛ وشركة صافولا، وهي شركة رائدة في إنتاج الأغذية، وتجارة التجزئة، والاستثمار، مع التوصية بزيادة المراكز في أسهم الشركتين. وتبلغ حصة كل من شركتي المراعي وصافولا مجتمعتين 79% من إجمالي القيمة السوقية لقطاع الزراعة والصناعات الغذائية، والتي تبلغ 51.1 مليار ريال سعودي تقريبًا كما في نهاية شهر مارس 2010.

وفيما يلي أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة التي أجرتها الراجحي المالية على القطاع الذي يضم 15 شركة مدرجة:

  • تبقى التوقعات عمومًا واعدة مع مزيد من النمو للقطاع في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي إجمالاً.
  • تعزز العوامل السكانية المؤاتية اتجاهات النمو الإيجابية بما في ذلك معدلات النمو المرتفعة والتركيبة السكانية الشابة، وكذلك المستويات القوية لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات الدخل للفرد الواحد.
  • التحسن في النظام التعليمي، والوعي المتزايد لفوائد الأغذية الصحية مثل منتجات الألبان الطازجة والخيارات الجديدة لأنماط المعيشة، وهي أمور تحفز النمو في القطاع وتساعد على نشوء قطاعات جديدة بما في ذلك قطاع الأغذية الصحية المربح.
  • تواصل الظروف السائدة في السوق تفضيل الشركات الكبرى في القطاع كشركة المراعي وصافولا، واللتان أظهرتا نموًا إيجابيًا وأداءً ماليًا قويًا. إلا أن الشركات الأقل أداءً تظل تعاني من بعض الضغوطات.
  • تظل صفقات التملك والاندماج هي العامل الأساسي لنمو الشركات الكبرى في القطاع، غير أن الشركات الأكثر إبرامًا لصفقات الاستحواذ كشركتي المراعي وصافولا تتعامل بحذر مع مستويات المديونية، وهما شركتان أبرمتا بنجاح سلسلة من صفقات الاستحواذ الناجحة والمجزية خلال العام 2009 والأعوام السابقة.

ويتوقع تقرير الراجحي المالية فيما يتعلق بالاتجاهات في قطاعات السوق الرئيسية ما يلي:

  • تطلعات مستقبلية قوية للشركات في سوق منتجات الألبان على الرغم من احتدام المنافسة. ويجب على الشركات المنتجة للألبان إذا أرادت أن تنافس في السوق، أن تنوع من أنشطتها كما فعلت شركة المراعي، وهو أمر يؤدي إلى خفض ملحوظ في الاعتماد على مبيعات الألبان من أجل التوسع في نشاطات أخرى كالعصائر، ومنتجات الخبز، والأجبان ومشتقاتها وهي نشاطات تشهد ازدهارًا. فعلى سبيل المثال، قامت شركة المراعي في السنوات الأخيرة بتقليل اعتمادها على منتجات الألبان من 100% إلى 60% من مجمل إيراداتها.
  • من المتوقع استقرار أسعار السلع التموينية والمواد الغذائية في المستقبل؛ ما يؤدي إلى نمو الإيرادات من منتجات هذه السلع مثل السكر وزيوت الطعام، من بين منتجات أخرى.
  • من المتوقع كذلك أن يكون نمو اتجاهات المستهلكين فيما يتعلق بالتسوق في مراكز تجارة التجزئة الكبرى، إيجابيًا لمبيعات الأغذية. كما يتوقع أن يشهد قطاع التجزئة تحسنًا في العام 2010، وعلى الأخص الشركات الرائدة مثل شركة صافولا والتي أعادت تنظيم شبكاتها من المتاجر التي قامت بشرائها مؤخرًا. وتشكل اليوم مبيعات متاجر التجزئة الكبرى ما بين 30 إلى 35% فقط من إجمالي مبيعات منتجات الأغذية، وهي بذلك تفسح المجال بشكل مؤاتٍ أمام الشركات لتسهيل عملية إختراق السوق.

كذلك يوفر التقرير تقييمات معينة لأسهم شركات رئيسية بما في ذلك تحليل شامل لشركتي المراعي وصافولا، اللتان ما زالتا توفران قيمة مضافة عالية للمستثمرين. وقامت الراجحي المالية بدراسة الشركات الرائدة في إنتاج المواد الغذائية في السوق وطرحت التوصيات التالية:

middot; اشتملت الدراسة التي أجريت على شركة المراعي على توصية بزيادة المراكز فيها بسعر مستهدف يبلغ 220 ريال سعودي لفترة ستة إلى تسعة أشهر ، ما يشير إلى اتجاه صعودي لسعر السهم بنسبة 17.1% مقارنة بالسعر الحالي.

middot; كذلك اشتملت الدراسة التي أجريت على شركة صافولا على توصية بزيادة المراكز فيها أيضا بسعر مستهدف يبلغ 41.1 ريال سعودي لفترة ستة إلى تسعة أشهر ، ما يشير إلى اتجاه صعودي لسعر السهم بنسبة 17.4% مقارنة بالسعر الحالي.

middot; كان أداء السهمين جيدًا، فعلى الرغم من أن أسعارهما ليست متدنية ، حيث بلغت قيمة الشركة إلى الإيرادات قبل خصم تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاكات والإطفاءات لشركتي المراعي وصافولا 12.3 و 9.6 على التوالي ، فإن التقرير يتوقع ارتفاعًا أكثر في قيمة السهم. ومن بين العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار الأسهم اتجاهات النمو القوية في القطاع، والإدارة الفعّالة، والإستراتيجية الناجحة، ومستويات الشفافية المرتفعة في الشركات، وهي عوامل تعمل على جذب المستثمرين المحليين والعالميين على حد سواء.

وقد صرَّح الدكتور صالح السحيباني ، مدير إدارة البحوث في الراجحي المالية ، بالقول quot;تشكل دراسة السوق مفصلاً أساسيًا في عملية الاستثمار، وإننا مسرورون بتزويد المستثمرين بدراسة مستقلة وبرؤىً عميقة على قطاع يشهد نموًا قويًا كهذا القطاع. وتزداد رغبة عملائنا في الحصول على القيمة والدراية الشاملة بالأسواق. وإننا واثقون من أن الفائدة العالية للبحوث التي تجريها الراجحي المالية تزود عملاءنا بالمعلومات التي يحتاجونها لتقييم خياراتهم الاستثمارية وإدارة محافظهم بصورة أكثر جدوىquot;.

على مدى العام القادم، وتماشيًا مع خطط الراجحي المالية لتوسعة تشكيلة الخدمات التي تقدمها لعملائها، سوف تواصل الشركة زيادة نطاق البحوث التي تجريها. بالإضافة إلى تزويد المستثمرين بتحليل أوسع عن القطاع، سوف تقوم إدارة البحوث في الراجحي المالية بإصدار تقارير بحثية أكثر شموليةً عن الأسهم ودراسة شركات بصورة منفردة تعمل في قطاعات متعددة.

الراجحي المالية هي شركة رائدة تقدم تشكيلة واسعة من الخدمات المصرفية الاستثمارية الشاملة مثل إجراء الدراسات والبحوث، والوساطة، وإدارة الأصول، والترتيب والاكتتاب، وخدمات الشركات الخاصة غير المدرجة، والخدمات الاستشارية وأمانات الحفظ. وتحظى الراجحي المالية بموقع ريادي في السوق تكلله الجوائز التي حصدتها على مدى السنوات لتميزها وإبتكاراتها في القطاع.