سيدني - إيلاف: افتتحت معظم الأسواق الآسيوية اليوم الجمعة متراجعةً، على الرغم من تحقيق وول ستريت الخميس مكاسب ولليوم السادس على التوالي. كماهبطت الأسهم الأسترالية بشكل طفيف، بحسب وكالة ABN Newswire، حيث تلتقط السوق أنفاسها بعد إنتعاشها في الأيام القليلة الماضية.

أما أمس فتلقت الأسهم الآسيوية دعماً على إثر نتائج النمو الإقتصادي في الصين. وأوضح مكتب الأحصاء الوطني الصيني أمس أن إقتصاد البلد حلق مرتفعاً بنسبة 11.9 % في ربع مارس/آذار، مرتفعاً من 10.7 % في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2009. كما ارتفع مؤشر نيكي 225 الياباني 0.6 %، وكذلك مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.5 %. أما أسواق هونغ كونغ وأستراليا فقد سجلت مكاسب صغيرة. في حين أنهى مؤشر الصين شانغهاي المجمع ثابتاً.

أهم أخبار الشركات
وافقت QBE Insurance Group ASX:QBE على الإستحواذ على NAU Country Insurance Company وشركاتها القابضة مقابل 565 مليون دولار أميركي، ويأتي ذلك متماشياً مع إستراتيجية QBE طويلة الأمد بالإستحواذ على الأعمال المتخصصة، لتعزز بذلك تنوع منتجاتها وتوزيعها. وتعدّ NAU ثالث أكبر شركة للتأمين وإدارة مخاطر المحاصيل المتعددة، وهو برنامج ترعاه الحكومة الأميركية لمساعدة المزارعين على تأمين المحاصيل.

وسيكون صافي الأصول المادية المكتسبة 217 مليون دولار أميركي. وقالت QBE إن عملية الشراء ستموّل من الموارد الحالية، وسيكون نصيب السهم من الأرباح التراكمية في سنة واحدة. ويتوقع أن يتم استكمال الصفقة الخاضعة للموافقات التنظيمية في يوليو/تموز 2010.

إلى ذلك، أعلنت Petsec Energy ASX:PSA اليوم أن أرباحها، قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإهلاك واستهلاك الدين وتكاليف الإستكشاف، قد بلغت 31.3 مليون دولار أميركي في السنة التقويمية 2009. وهدف الشركة على مدى السنوات الثلاث المقبلة هو أن تنمو من الإحتياطي الحالي عند ما يقرب من 100 مليون دولار أميركي إلى مستوى الـ 500 مليون دولار أميركي أو أكثر، وبشكل أساس من خلال النجاحات الإستكشافية، وتطوير خمسة حقول نفط في الصين.

فيما أشارت Petsec Energy إلى أنها تهدف إلى الحصول على مزيد من عقود إيجار في خليج المكسيك، وأنها سوف تنظر في بيع حصة الأقلية التي تملكها في مشروع China National Offshore Oil Corporation المشترك في خليج بيبو في الصين لقاء السعر المناسب.

من جانبها، ذكرت Macarthur Coal Ltd. ASX:MCC الجمعة أن POSCO SEO:005490 وشركة ArcelorMittal NYSE:MT، أكبر مساهمتين رئيستين في ماك آرثر تعتقدان بأن عرض Peabody Energy Corp. NYSE:BTU المنقح جدير بالدراسة، بعدما زادت Peabody عرضها لشركة التعدين الأسترالية 4.07 بليون دولار أسترالي. وقالت ماك آرثر إن مجلس إدارتها سوف يجتمع للنظر في العرض.

في حين أكدت Rio Tinto ASX:RIO أن معظم أعمالها التشغيلية مستمرة وبكامل طاقتها. كما أضافت ريو تينتو أن إنتاجها العالمي من الحديد الخام ارتفع 39 % في الربع الأول من عام 2010 مقارنة مع الربع نفسه من عام 2009. غير أن عملاقة التعدين لا تزال حذرة إزاء تقلبات السوق قصيرة المدى، على الرغم من الطلب القوي من الصين والإنتعاش في أسواق منظّمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة OECD. وبلغ إنتاج بيلبارا من خام الحديد في الربع الأول 53 مليون طن، على الرغم من الأمطار الغزيرة، أي بزيادة 48 % عن الفترة المقابلة نفسها من العام الماضي.

في المقابل، تلقت شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة، التي تعد ثاني أكبر شركة لصناعة السفن في العالم، طلباً بقيمة 1.32 تريليون وون كوري، لبناء منشأة عائمة للغاز الطبيعي لمصلحة شركة Royal Dutch Shell Plc LON:RDSA، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء. وبذلك ستقوم شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة بالتعاون مع منتجة النفط والغاز الفرنسية Technip SA بتصميم وبناء وتركيب مرافق عدة عائمة للغاز الطبيعي المسال LNG.

وكانت شركة Samsung Heavy قد وقّعت في يوليو/تموز 2009 إتفاقاً مدته 16 عاماً مع شركة شل لتشييد منشآت للغاز الطبيعي المسال. ويأتي طلب البناء هذا كأول صفقة من ضمن إتفاق التوريد الموقع في العام الماضي. وكشفت Samsung Heavy عن الطلب الشهر الماضي، قائلةً إن السعر سيحدد لاحقاً.

وتتوقع Shell LON:RDSA أن تقوم بإنتاج 3.5 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال من منشأة الغاز الطبيعي المسال العائمة المقترحة قبالة أستراليا الغربية للعام 2016.