بغداد: صرح مسؤول في وزارة النفط العراقية الاثنين أن العراق حقق أربعة مليارات و351 مليون دولار من الإيرادات النفطية خلال آذار/مارس الماضي، حيث بلغت صادراته 57.1 مليون برميل، معظمها من الحقول الجنوبية.

وأوضح عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط أن quot;صادرات النفط في آذار/مارس بلغت 57 مليون و100 ألف برميل، بلغت عائداتها أربعة مليارات و351 مليون دولارquot;. وأشار إلى أن quot;معدل سعر البرميل الواحد بلغ 76.20 دولاراًquot;. ولفت إلى أن quot;حجم الكميات المصدرة من نفط البصرة بلغ 44 مليون برميل، سجلت عائداتها ثلاثة مليارات و336 مليون دولارquot;. أما quot;الكميات المصدرة من نفط كركوك، فقد بلغت 13.1 مليون برميل، وإيرادتها مليار و15 مليون دولارquot;.

وقد اشترت 27 شركة أجنبية من مختلف الجنسيات كميات النفط المصدرة عبر مينائي البصرة وخور العمية جنوباً وجيهان في تركيا، وفقاً للمتحدث. وكانت صادرات النفط تجاوزت مطلع العام الحالي مليوني برميل يومياً للمرة الأولى منذ غزو الكويت العام 1990، وفرض عقوبات دولية على النظام العراقي السابق.

وينتج العراق ينتج 2.4 مليون برميل يومياً من النفط، الذي يشكّل 85 % من عائدات الدولة. ووقّعت الوزارة عقوداً مع شركات أجنبية لتطوير عشرة حقول، بحيث يتوقع أن يصل الإنتاج إلى حوالي 12 مليون برميل يومياً في غضون ست سنوات. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدّر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وإيران.