أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي محمود الشيخ راضي أن الستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر تهدف إلى خفض الفقر من 23% إلى 16% خلال عام 2014.

أسامة مهدي من لندن: أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي محمود الشيخ راضي أن الستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر تهدف إلى خفض الفقر من 23% إلى 16% خلال عام 2014، موضحاً أن عدد العراقيين تحت خط الفقر يبلغ حالياً 6.9 مليون نسمة من مجموع السكان البالغ 30 مليوناً.

وأضاف الوزير، في كلمة ألقاها خلال اجتماع الدورة التاسعة والعشرين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المنعقدة حالياً في العاصمة المصرية القاهرة، أن الستراتيجية التي أقرتها الحكومة العراقية أخيراً ستحقق جملة من الأمور، المتمثلة في تحقيق دخل أعلى للفقراء، وتحسين المستوى الصحي لهم، إضافة إلى نشر التعليم، وتحقيق بيئة سكن أفضل، وتوفير الحماية الاجتماعية الفعالة، وتقليل التفاوت بين النساء والرجال الفقراء.

وأشار إلى أن تجربة العراق ومزايا القانون النافذ، وتطور سياسات الضمان الاجتماعي، من خلال إعداد مشروع قانون ضمان اجتماعي للعمال، يأخذ بمبدأ الضمان الاختياري وإعانة العاطلين. وأوضح وزير العمل والشؤون الاجتماعية أن أحدث الإحصاءات تشير إلى أن حجم الفقر الكلي في البلاد يبلغ 6.9 مليون نسمة من مجموع السكان، المقدر بـ30 مليوناً.

يذكر أن اجتماعات الدورة التاسعة والعشرين لوزراء العمل العرب تبحث على مدى يومين قضايا التنمية وسبل مكافحة الفقر في الوطن العربي، إضافة إلى إطلاق التقرير الأول لتحديات التنمية في الدول العربية، الذي أقرّه مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته السابقة.

كما تبجث برامج ومشاريع وأنشطة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لعام 2010، والهادفة إلى زيادة رفاه المواطن العربي، وتعزيز العمل الاجتماعي العربي المشترك، إلى جانب تقارير الأمانة العامة الفنية بشأن ما تم إنجازه خلال عام 2009، وسبل الإفادة مما توصلت إليه، بما يسهم في تحقيق تنمية عربية شاملة.