نيويورك: أعلنت مجموعة غولدمان ساكس أن أرباحها للربع الأول ارتفعت إلى مثليها تقريباً، متجاوزة التوقعات، ومدعومة بأرباح معاملات في أدوات ذات دخل ثابت.

وتأتي النتائج بعد أربعة أيام من توجيه هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية اتهامات بالاحتيال للبنك، ومقره نيويورك، تتعلق بهيكلة وتسويق أداة دين مضمونة برهون عقارية عالية المخاطر.

بريطانيا تبدأ تحقيقا مستقلا بشأن غولدمان ساكس

وقدّرالرئيس التنفيذي للبنك لويد بلانكفين في بيان مصاحب لتقرير الأرباح أنه quot;في ضوء الأحداث الأخيرة المحيطة بالمؤسسة، قدّر الدعم الذي قدمه لنا العملاء والمساهمون، كما قدر إخلاص والتزام موظفيناquot;.

وارتفعت الأرباح الصافية للمجموعة إلى 3.29 مليار دولار، أي بواقع 5.59 دولار للسهم، مقارنة مع 1.66 مليار دولار، أي بواقع 3.39 دولار للسهم في الفترة عينها من العام الماضي. وبلغ متوسط توقعات المحللين 4.01 دولار للسهم، في مسح أجرته خدمة تومسون رويترز اي/ بي/اي/اس.

وأشار مايكل هولاند مؤسس هولاند آند كو، التي تدير أصول تقدر قيمتها بأكثر من أربعة مليارات دولار، إلى أن quot;هناك قدراً من الحقائق تفرضها أرقام كتلك على المستثمرين، بغض النظر عما حدث في الأيام القليلة الماضيةquot;. وأضاف quot;من يريدون استغلال غولدمان لتحقيق أغراض سياسية، ربما يعرضون أجزاء من العمل للخطر. لكن في المجمل أظهر غولدمان بهذه الأرقام أنه الأفضل بين الأفضلquot;.

وعلا نجم غولدمان ساكس كأكثر بنوك وول ستريت نفوذاً عقب الأزمة المالية، لكنه واجه انتقادات بسبب أجور موظفيه وممارسات أعماله. وجنب البنك 5.49 مليار دولار لتغطية الأجور في الربع الأول مقارنة مع 4.71 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، الذي سجل فيه أرباحاً قياسية.

وواصلت معاملات البنك قوتها، إذ ارتفعت إيرادات البنك من الأدوات ذات الدخل الثابت والعملة والسلع الأولية إلى 7.39 مليار دولار مقارنة مع 6.56 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق. وبلغ صافي إيرادات البنك من الأعمال المصرفية الاستثمارية 1.18 مليار دولار، بارتفاع نسبته 44 % مقارنة مع الربع الأول من 2009، لكن بانخفاض نسبته 28 % مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي.

وذكرت الشركة أن القطاع بصفة عامة شهد تراجعاً في عمليات الاندماج والاستحواذ المنفذة. وارتفع سهم غولدمان 17 سنتاً إلى 163.49 دولار في معاملات ما قبل الفتح. وكان قد ارتفع 1.63 % يوم الاثنين، بعدما خسر أكثر من 12 % يوم الجمعة، بعد أنباء الاتهامات.