القاهرة: عاود المؤشر الرئيس للبورصة المصرية quot;إيجي إكس 30quot; ارتفاعه القوي لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء، وقفز بنسبة 1.9 % إلى 7530.56 نقطة.

وأوضح التقرير اليومي للبورصة أن ارتفاع المؤشر الرئيس جاء مدعوماً بارتفاعات قوية للأسهم القيادية والكبرى، صاحبها عمليات نقل ملكية بين صناديق ومؤسسات عربية، ساهمت في زيادة أحجام التداول بشكل كبير.

وأشار التقرير إلى أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة quot;إيجي إكس 70quot; انخفض بنسبة 0.17 %، ليصل إلى 748.44 نقطة، فيما ارتفع مؤشر quot;إيجي إكس 100quot; الأوسع نطاقاً بنسبة 0.23 %، ليقفل عند 1210.96 نقطة.

وذكر أن أحجام التداول تجاوزت 3.2 مليار جنيه للمرة الأولى منذ سنوات، بفضل تنفيذ صفقات نقل ملكية بين مستثمرين عرب وخليجيين، تصل قيمتها إلى نحو ملياري جنيه على أسهم quot;أوراسكوم تليكومquot; وquot;الإنشاءquot; وquot;المصرية للاتصالاتquot; وquot;حديد عزquot; وquot;البنك التجاري الدوليquot; وquot;القابضة المصرية الكويتيةquot; وquot;هيرميسquot; وquot;المنتجعات المصريةquot;، وهي أسهم استحوذت مجتمعة على أكثر من 60 % من تعاملات السوق.

وكان وسطاء في السوق قد أوضحوا أن التراجع الذي مني به مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة يعود إلى تحول المستثمرين الأفراد إلى أسهم الشركات الكبرى، التي يبدو أنها بدأت موجة صعودية جديدة، صاحبتها شائعات بإيقاف بعض أسهم المضاربات، ما انعكس على إقبال المستثمرين على تلك النوعية من الأسهم.