واشنطن: أكد باسكال لامي مدير عام منظمة التجارة العالمية الخميس أنه بالإمكان التوصل إلى اتفاق في جولة محادثات الدوحة في 2010، إذا كانت الدول الرئيسة مستعدة لاتخاذ قرارات نهائية صعبة سياسياً.

وأشار لامي -الذي يزور واشنطن للمشاركة في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي- إلى أن زعماء مجموعة العشرين حددوا في العام الماضي هدفاً للانتهاء من مفاوضات الدوحة بحلول نهاية 2010.

ورأى أنه quot;من الناحية الفنية هذا الأمر ممكن تماماًquot;. لكنه أضاف أن ذلك يتطلب أن تحدد كل الدول مواقفهم النهائية بشكل متزامن.
وانطلقت جولة محادثات التجارة العالمية في العاصمة القطرية الدوحة، قبل أكثر من ثماني سنوات، بهدف مساعدة الدول الفقيرة على الازدهار من خلال التجارة.

وتسعى الدول جاهدة منذ ذلك الحين إلى إيجاد التوازن المناسب بين تخفيضات للدعم الزراعي في الدول الغنية وفتح أسواق الدول المتقدمة والدول النامية من أجل التوصل إلى اتفاق.

وعانت جولة المحادثات اخفاقات وانتكاسات. وسئل لامي هل ما زال يعتقد أنه بالإمكان التوصل إلى اتفاق، فأجاب موضحاً quot;ذلك هو بالتأكيد رأي الدول المئة والثلاث والخمسين (الأعضاء في منظمة التجارة العالمية).. الرأي هو أنه يتعين إتمام الجولةquot;.