الجزائر: أعلن رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي ناصر بن حمد السويدي الخميس في الجزائر أن الشركات الإماراتية مستعدة للاستثمار في مجال الطاقة في الجزائر، كما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ذكر السويدي ذلك عقب محادثات مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل، تناولت وسائل quot;تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين في مجال الطاقةquot;. وقال خليل إن هناك quot;فرص تعاون كبيرة في مجال استغلال المحروقات في الجزائر والإمارات العربية وغيرها من الدولquot;. وأضاف أن الشراكة يمكن أن تشمل أيضاً البتروكيمياء والطاقة المستدامة، لا سيما الشمسية.

كان السويدي وصل الاثنين إلى العاصمة الجزائرية على رأس وفد من أرباب العمل في زيارة عمل. واستقبله الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الأربعاء.

وأجرى السويدي محادثات مع العديد من الوزراء الجزائريين، بمن فيهم وزير النقل عمر تو، تناولت تجديد الاتفاقات البحرية والجوية بين الجزائر والإمارات العربية. معرباً عن اهتمام شركات بلاده بالاستثمار في الجزائر في مجالات عدة، لا سيما المياه والنقل والصيدلة والبيئة والمال والزراعة وتكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات.

وقد منحت الجزائر شركة إماراتية سنة 2009 مسؤولية إدارة ميناءي العاصمة وجنجن في جيجل (350 كلم شرق العاصمة).
وستساهم شركة مبادلة في إنتاج الكهرباء بمشروع إنشاء محطة إنتاج للطاقة، تبلغ قدرتها 1200 ميغاوات في حجرات قرب تيبازة (سبعين كلم غرب العاصمة)، انطلق مشروعها في حزيران/يونيو 2009، باستثمار إماراتي يقدر بنحو مليار دولار.