واشنطن: ذكر متحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية أن وزير الخزانة تيموثي غايتنر سيبحث جهود تقديم مساعدات لليونان المثقلة بالديون مع وزراء مالية مجموعة السبع اليوم الجمعة. ودعمت الأنباء اليورو أمام الدولار والين، بعدما تراجع بشدة يوم الخميس، في ظل المخاوف من أزمة ديون أثينا.

ومن المتوقع أن يعقد وزراء مالية مجموعة الدول السبع - الولايات المتحدة وبريطاينا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان - مؤتمراً عبر الهاتف، للتعرف إلى آخر المستجدات بشأن الاتفاق بين صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي حول تقديم المساعدة لليونان.

ومن المقرر كذلك أن يجتمع مجلس المديرين التنفيذيين للصندوق يوم الأحد المقبل في واشنطن، لبحث نصيب الصندوق في حزمة المساعدات، الذي يبلغ نحو 30 مليار يورو (نحو 40 مليار دولار)، في حين يقدم الاتحاد الأوروبي 80 ملياراً تقريباً من القروض لليونان.

وتوقع وزير المالية الياباني ناوتو كان في طوكيو أن تستقر التحركات في أسواق الصرف، لكنه أكد مجدداً أن مجموعة السبع تعتبر التحركات العنيفة وغير المنظمة أمراً غير مرغوب فيه، في إنذار للمضاربين على العملات بأن البنوك المركزية تراقب التحركات في أسواق الصرف عن كثب.

وكان البيت الأبيض عبّر عن تأييده القوي يوم الخميس للجهود من أجل quot;إعادة الاستقرارquot; إلى اليونان، وقال إن الرئيس باراك أوباما أحيط علماً بالمسألة والوضع في أسواق المال. وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبز في بيان الخميس quot;تصوغ اليونان إصلاحات اقتصادية حاسمة بمساندة من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي. وهذه الخطة هدفها تحقيق نتائج خلال السنوات القليلة المقبلةquot;.

وأكد أن أميركا quot;تؤيد بقوة هذه الجهود للمساعدة في إعادة الاستقرار إلى اليونان، والثقة إلى النظام المالي العالمي، وسنستمر في التعبير عن هذا للمسؤولين الأوروبيينquot;.