لندن: قالت احصائية اقتصاديية بريطانية اليوم ان معدلات النمو الاقتصادى فى المملكة المتحدة قد ارتفعت فى الفترة بين شهر فبراير حتى ابريل الماضيين الى حدود 0.5 نقطة بالمائة الامر الذي يساعد الكثير من قطاعات الانتاج للخروج من دائرة الانكماش.

وأوضحت الاحصائية التى اصدرها المعهد الوطنى البريطانى للابحاث الاجتماعية والاقتصادية انه ينبغى على ادارة مكتب الاحصاء الوطني البريطانى فى لندن تصحيح ارقامها بشان النمو الاقتصادى البريطانى من 0.2 نقطة بالمائة فى الشهور الاولى من العام الجاري الى نحو 0.5 نقطة بالمائة مشيرة الى ان ضعف الجنيه الاسترلينى امام العملات الصعبة الاخرى قد ساعد المصدرين البريطانيين على رفع حجم مبيعاتهم للدول الاجنبية المختلفة.

وكان بنك انجلترة المركزى الذي يتمتع باستقلالية تامة عن وزارة الخزانة البريطانية قد جمد امس سعر الفائدة المصرفية على الجنيه الاسترلينى وابقاها عند مستواها الحالى وهو نصف نقطة بالمائة وذلك للشهر الثالث عشر على التوالى وعدم ضخ اي اموال جديدة فى روافد الاقتصاد البريطانى.

وياتى تجميد سعر الفائدة عند نصف نقطة بالمائة للشهر الـ 13 على التوالى فى محاولة من بنك انكلتره المركزي دعم روافد الاقتصاد ودفع معدلات النمو والانتعاش فى الاقتصاد البريطانى الى اعلى ومساعدة الشركات الصغيرة والافراد على الاقتراض بسهولة لاجتياز مرحلة الانكماش الاقتصادى الحالية.

واستبعد محللون ماليون فى تصريحات اذاعية اليوم ايه ارتفاعات فى سعر الفائدة المصرفية على الاسترلينى فى القريب المنظور الا اذا استعاد الاقتصاد البريطانى قوته من جديد فيما قال اقتصاديون ان بنك انكلترة المركزي يميل لابقاء سعر الفائدة عند معدلها الحالى حتى نهاية العام الجاري.