الكويت: أعلن البنك التجاري الكويتي ان صافي خسارته المحققة للربع الأول من العام الحالي بلغ نحو 1454 مليون دينار مقارنة بصافي ربح قدره نحو 3.335 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2009 بعد ان حول كل الأرباح التشغيلية إلى بند المخصصات المكونة مقابل محفظتي القروض والاستثمار.

وقال البنك في بيان صحافي هنا اليوم ان الأرباح التشغيلية للفترة حتى 31 مارس الماضي بلغت 22.024 مليون دينار كويتي قبل خصم المخصصات مقارنة بأرباح تشغيلية بلغت 25.175 مليون دينار في عام 2009.

واضاف البيان ان نسبة كفاية رأس المال بلغت كما في نهاية الربع الاول 19 في المئة مقارنة بنسبة مقدارها 18.22 في المئة بنهاية العام الماضي وهو ما يعكس القاعدة الرأسمالية القوية التي مازال البنك يتمتع بها.

واوضح ان مجموع أصول البنك 3.7 مليار دينار في نهاية الربع الاول من 2010 مقارنة بـ3.6 مليار دينار في نهاية 31 ديسمبر من العام الماضي في حين بلغت حقوق المساهمين 441 مليون دينار كويتي.

وذكر البنك ان مصاريف التشغيل انخفضت بواقع 10 في المئة مقارنة بالربع الأول من عام 2009 في حين انخفضت تكاليف الموظفين بنسبة 8 في المئة خلال الفترة مضيفا انه مازال يحتفظ بأقل نسب التكاليف إلى الإيرادات حيث بلغت هذه النسبة 25.16 في المئة للربع الأول من عام 2010.

وقال انه تمت مراجعة الخطة الإستراتيجية والهيكل التنظيمي له بمساعدة أحد بيوت الخبرة الاستشارية العالمية وسيتم عرضها على مجلس الإدارة الجديد مبينا ان الإستراتيجية الجديدة تتناول التحديات الكبيرة التي باتت عليها بيئة العمل المصرفي والقيود التشغيلية التي فرضتها حالة الانكماش الاقتصادي.

وذكر البيان ان البنك سيركز أنشطة أعماله على السوق الكويتي في الفترة المقبلة وسيستمر في تفعيل مبادئ الحوكمة وأسس الإدارة السليمة مع إجراء التغييرات الضرورية على الهيكل التنظيمي للبنك .