أثينا: تسلّم بنك اليونان المركزي 5.5 مليارات يورو، هي القسط الأول من المساعدة، التي وعد بتقديمها صندوق النقد الدولي، في إطار الخطة الدولية لإنقاذ اليونان وتسديد ديونها.

وأوضح مصدر في وزارة المالية أن quot;اليونان تسلمت المبلغ المقرر بالتعاون الوثيق مع صندوق النقد الدولي ومسؤولي وزارة المالية وبنك اليونانquot;.

وكانت اليونان طلبت الثلاثاء الماضي السداد الفوري لعشرين مليار يورو، هي القسط الأول من خطة المساعدة، التي أقرّها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، وتبلغ قيمتها 110 مليار دولار.

ويفترض أن تتسلم اليونان 14.5 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي مطلع الأسبوع المقبل. وينبغي أن تسدد أثينا في 19 مايو/أيار ديوناً بقيمة 9 مليارات يورو.

وشارك أكثر من ألف شخص أمس الأربعاء، بحسب الشرطة، في تظاهرة في أثينا بدعوة من النقابات التي أعلنت عن تنظيم إضراب عام جديد في العشرين من أيار/مايو احتجاجاً على خطة التقشف التي اعتمدتها الحكومة مقابل الحصول على المساعدات.

وحمل المتظاهرون، الذين قال المنظمون إنهم كانوا أربعة آلاف، لافتات كُتب عليها quot;لتسقط دكتاتورية السوقquot;، وquot;صندوق النقد والاتحاد الأوروبي، خارجاًquot;.

وشهدت اليونان في 3 مايو إضراباً، شلّ البلاد تقريباً، ونزل خلاله أكثر من 50 ألف شخص، وشهد مقتل ثلاثة أشخاص اختناقاً في حريق شبّ في بنك في أثينا خلال التظاهرات. ورغم أن الخطة تنصّ على خفض الأجور، وخصوصاً مخصصات التقاعد بنحو 7% بحلول العام 2015، أفاد استطلاع للرأي أن 55% من اليونانيين يوافقون على خطة التقشف.