قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سيدني - إيلاف: فقدت سوق الأسهم الأسترالية نحو 1 %، بعد فترة وجيزة من افتتاح تداولاتها اليوم الجمعة، يقودها قطاع البنوك وشركات التعدين الكبرى. وقد أثّر في السوق المحلية ضعف أسعار السلع وتراجع وول ستريت. كما تراجعت اليوم الأسواق الآسيوية أيضاً، وبشكل واسع، بسبب القيادة الضعيفة من الولايات المتحدة.

أما في الأمس، بحسب وكالة ABN Newswire، فقد سجلت السوق الأسترالية ارتفاعاً قوياً، وسط ابتهاج المستثمرين ببيانات العمالة القوية في أستراليا، وتحسن أسعار السلع، وتراجع المخاوف في الأسواق الأوروبية. فيما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز - إيه إس إكس 200 بنسبة 1.75 % يوم الخميس.

أهم أخبار الشركات
إلى ذلك، أكدت شركة كوكاكولا اليوم توجيهاتها السابقة، حيث حققت بداية قوية لهذا العام. وأعلنت شركة تعليب المشروبات الغازية أنها تتوقع تسجيل نمو كبير للأرباح عند رقم واحد صحيح للنصف الأول من عام 2010، وفي كل من الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والأرباح الصافية بعد خصم الضرائب.

وأوضح مدير إدارة كوكا كولا أماتيل تيري ديفيس أن قوة نموذج عمل الشركة في تحقيق التوازن بين الأسعار بشكل فعال وحجم النمو وحصة السوق في كل من أسواقها قد واصل خدمة أعمال الشركة بشكل جيد. غير أنه يرى أيضاً أنه من السابق لأوانه تقييم الأثر التراكمي للزيادات في أسعار الفائدة والتوقعات الإقتصادية العالمية غير المؤكدة على ثقة المستهلك والإنفاق في النصف الثاني من عام 2010.

من جهتها، ذكرت مقدمة خدمات الرعاية الصحية Healthscope Limited اليوم الجمعة أنها تلقت عرضاً إرشادياً غير ملزم وسري من قبل كونستريوم من صناديق الملكية الخاصة لشراء كل رأس المال المصدر للشركة من خلال خطة لتسوية الديون. ويقدم العرض، الذي جاء بعد إقفال السوق يوم الخميس، 5.5 دولار أسترالي لسهم Healthscope الواحد، وهو يشكل زيادة على سعر إقفال الشركة عند 4.5 دولار أسترالي الخميس. وقالت Healthscope إن مجلس إدارتها لم يتخذ أي قرار بعد يتعلق بالعرض، وإنه يوصي المساهمين بعدم إتخاذ أي إجراء.

في المقابل، أعلنت المجموعة الدولية لخدمات البنية التحتية Cardno Limited عن عملية إستحواذ عالية الإستراتيجية على الأسترالية Underground Services Pty Ltd /AUS، وهي شركة أسترالية تقدم خدمات الكشف عن المرافق الحيوية تحت سطح الأرض ورسم الخرائط، وذات مشاريع أساسية بقيمة 6 ملايين دولار أسترالي، إضافة إلى مكاسب قد تصل إلى 1 مليون دولار أسترالي، إذا ما حققت أهداف الربح للعام. وسيتم تمويل هذه الصفقة بجمع تقريبي بين 75 % نقداً، و25 % أسهم. وبحسب Cardno فإن عملية الإستحواذ سوف تقوم بدفع نمو خدماتها المهنية الهندسية تحت سطح الأرض في أستراليا.