قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سيدني - إيلاف: واصلت أسهم البنوك دفع السوق الأميركية خلال الليل للإرتفاع، على الرغم من تأثّر قطاعات الموارد والقطاعات الصناعية بالمخاوف من أن تقوم الصين بتشديد سياستها لتهدئة الإقتصاد المحموم في البلاد، بعد ظهور أخر بيانات للتضخم. فيما ارتفع في الصين مؤشر سعر المستهلك لشهر فبراير (شباط) بشكل أسرع مما كان متوقعاً وبنسبة 2.7 % عن فبراير العام الماضي.

وبحسب ABN Newswire أقفلت يوم الخميس الأسواق الآسيوية متباينة. كما تعرّضت أسواق رئيسة عدة للإنخفض، بعيد البيانات الإقتصادية الصينية. فيما ارتفع مؤشر نيكي الياباني 1 %، وكذلك مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ ارتفع 0.1 %. بينما فقد تايكس التايواني 0.4 %، وتراجع مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية 0.3 %. أما مؤشر شانغهاي الصيني فقد تخلّى عن معظم مكاسبه التي تحققت في وقت مبكر، وأغلق مرتفعاً 0.1 %.

أهم أخبار الشركات
أعلنت شركات صناعة التلفزيونات الكبرى عن خططها طرح أجهزة التلفاز 3D في الأشهر المقبلة، مراهنة بذلك على أنها سوف تصبح أكثر المنتجات طلباً في سوق الإلكترونيات. وقالت LG Electronics Inc. SEO:066570 إنها تجري محادثات مع أكبر مزودة في بريطانيا لخدمات التلفزيون المدفوع British Sky Broadcasting Group PLC LON:BSY، لتزويدها بأجهزة تلفزيون 3D خلال النصف الأول من هذا العام. كما تجري الشركة محادثات أيضاً مع عدد من تجار التجزئة والإلكترونيات في الولايات المتحدة وأوروبا لبيع تلفزيونات 3D. فيما أطلقت باناسونيك اليابانية العملاقة Panasonic TYO:6752 أول تلفزيون ثلاثي الأبعاد 3D في الولايات المتحدة الأميركية يوم الأربعاء.

من جهتها، ذكرت اليابانية للتطوير العقاري Mitsui Fudosan Co. TYO:8801 أنها ستقوم ببناء مركز تجاري كبير في الصين بالتعاون مع شركة التجارة اليابانيةItochu Corp. TYO:8001 وغيرها من الشركات الصينية في ربيع العام المقبل. وستكون هذه المرة الأولى التي يشارك فيها سمسار العقارات في أعمال مجمع تجاري خارج البلاد، وتتطلع شركة Mitsui إلى زيادة أرباحها، من خلال الإستفادة من خبرتها في تطوير وإدارة المنشأت التجارية في اليابان.

وستكون مساحة مركز التسوق، الذي سيبيع سلع تجارية فاخرة بأسعار مخفضة حوالي 16.960 متر مربع، وسيضم 100 متجر. وتخطط الشركة لإطلاق مراكز تجارية مماثلة أخرى في الصين ودول شرق آسيا الأخرى.

هذا ووقّعت شركة التنقيب الأسترالية Cape Lambert Resources ASX: CFE إتفاقاً رسمياً لبيع حصة 100 % في مشروع النحاس Lady Annie إلى الصينية China Sci-Tech Holdings Ltd HKG:0985 مقابل حوالي 135 مليون دولار أسترالي. وقد انتهت China Sci-Tech من العناية الواجبة، ودفعت مبلغ 5 ملايين دولار أسترالي عربوناً، على أن تدفع 125 مليون دولار أسترالي عند إستكمال إتفاقية البيع. وقالت Cape Lambert إنها تعتزم دفع عائد عند 0.08 إلى 0.10 دولار للمساهمين بعد تلقي مبلغ الـ 125 مليون دولار أسترالي.

وأعلنت Air China SHA:601111 HKG:0753 أنها ستجمع حوالى 6.5 مليار يوان، عبر إصدار أسهم جديدة، لتصبح ثاني ناقلة صينية تعلن عن خطط لجمع التمويل هذا الأسبوع. وتخطط Air China لبيع أسهمها الجديدة لمجموعة صغيرة من مستثمري القطاع الخاص. كما أضافت أنها ستستخدم حصيلة إصدار الأسهم الجديد في رأس المال العامل، وللمساعدة على خفض الديون

إلى ذلك، أكّدت Iron Road Limited ASX:IRD أن كل الموافقات في مكانها لبدء برنامج عمليات حفر الشركة الأولي لدراسة إحتمال وجود خام الشحن المباشر في مشروع Gawler للحديد. وتاريخ البدء في هذا البرنامج هو 16 مارس/آذار 2010.

وأعلنت منتجة الليثيوم الناشئة Galaxy Resources Limited ASX:GXY PINK:GALXF عن بيان جديد متعلق بركاز الحديد لمشروع Mt Cattlin Spodumene Project بالقرب من منطقة Ravensthorpe في أستراليا الغربية. فقد ارتفع المجموع المقدر المثبت والمحتمل إلى 11.4 مليون طن عند 1.05% Li2O، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 23 % من التقدير السابق للموجودات في سبتمبر/أيلول 2009.

كما وفّرت يوم الخميس AusTex Oil Limited ASX:AOK، التي تعمل في مجال تطوير عقود إيجارات النفط والغاز في الولايات المتحدة، تحديثاً للمعلومات عن عمليات عقودها في أوكلاهوما. كما أضافت AusTex أن إدارة الشركة قد تلقت، وبعد إستعراض المزيد من العروض لمصنع الغاز الطبيعي السائل المصفى، عروضاً نهائية من بائعين اثنين. ويتوقّع أن تقدم قرارها في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مع موعد تسليم في المصنع محدد عند ستة أسابيع.

وتقوم كل من شركة Beach Energy LimitedASX:BPT PINK:BEPTF الموجودة في منطقة Cooper Basin وشركة General Atomics/ GA المتخصصة في فى مجال تكنولوجيا الطاقة والدفاع ومقرها سان دييجو، بدراسة خيارات الوقود الحيوي وإنتاج الزيوت الحيوية. وفي حال أثبتت نجاحها، تخطط الشركتان للعمل من أجل إيجاد مصنع واحد أو أكثر للوقود الحيوي والزيوت الحيوية وبنطاق تجاري ndash; على أن يكون بحجم 1.000 و 2.000 هكتار ndash; وأن يتم تشغيله في المقاطعة بحلول يونيو/حزيران 2015.

أما Kairiki Energy Limited ASX:KIK PINK:KAIRF فأوضحت أن شركتها الفرعية المملوكة بالكامل Yilgarn Petroleum Philippines Pty Ltd قد دخلت في إتفاق مع TG World (BVI) Corp، وهي شركة تابعة لشركة الطاقة العالمية TG World Energy Corporation CVE:TGE PINK:TGWEF، للقيام بالمشاركة في إنتاج 4.9 % من حصتها الحالية عند 35 % في عقد الخدمات 54 Block A SC 54A قبالة شواطئ شمال غربحوض بالاوان في الفلبين.

وتواصل Magnetic Resources NL ASX:MAU تقدمها في أعمال التنقيب في مشاريع عدة لها لليورانيوم في منطقة جنوب غرب أستراليا الغربية. وأشارت Magnetic إلى أن مناطق استكشاف اليورانيوم Lake Harvey وSeabrook تواصل إظهار بوادر جيدة.

ولفتت Pluton Resources Limited ASX:PLV إلى أن أعمال الحفر التي تقوم بها الشركة قد تقاطعت مع امتداد تحجر حديدي واضح غرب المصادر المستنبطة الحالية في Hardstaff Peninsula / إيرفين آيلاند في غرب أستراليا. وتستهدف أعمال الحفر على جزيرة ايرفين إمتداداً للمصادر المستنبطة الحالية عند 54Mt @ 49% iron Fe في الأفق المبدئي المستهدف في Yampi Member.