سيدني - إيلاف: أنهت وول ستريت ثلاثة أيام من النشاط، بعد صدور بيانات إقتصادية متباينة خلال ليل أمس. في حين تراجعت المطالبات الجديدة لإعانات البطالة في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي، غير أن بدء السكن ارتفع بنسبة 1.5 % وهي أقل من المتوقع بالمقارنة مع الشهر السابق.

في حين بقيت سوق الأسهم الأسترالية أمس قويةً، وسط نشاط واسع النطاق. وأنهى مؤشر ستاندرد أند بورز إي إس إكس 200 التعاملات مرتفعاً 64.5 نقطة أو ما نسبته 1.39% عند 4714.9 نقطة. في حين كسب مؤشر أوول أورديناريز الأوسع نطاقاً 61.2 نقطة أو ما نسبته 1.32% عند 4714.

حقائق وأرقام إقتصادية
وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأسترالي بأن قيمة المشتريات والسلف النقدي على بطاقات الإئتمان وبطاقات الحساب قد انخفضت بنسبة 1.4 % إلى 19.139 مليار دولار أسترالي في يوليو بالمقارنة مع الشهر السابق. فقد انخفضت المشتريات على بطاقات الإئتمان وبطاقات الحساب بنسبة 1.1 % في يوليو. غير أن المستهلكين زادوا دفعات السداد لبطاقات الائتمان بنسبة 2.8 %، حيث تحاول الأسر تجنب الديون، في ظل الأزمة المالية.

كما أشار الإستطلاع، الذي قام به معهد ملبورن، إلى أن الأسر أكثر تفاؤلاً بشأن مستقبلهم المالي. فقد ارتفع مؤشر الأوضاع المالية للأسر بنسبة 7.4 % في سبتمبر إلى 33.9 نقطة من 31.5 نقطة في يونيو. وينشر اليوم معهد ملبورن نشرته للإتجاهات الإقتصادية في سبتمبر.

أخبار عمليات الإندماج والإستحواذ
وافقت Arafura Resources ASX:ARU على الطلب المقدم من جانب China Mineral Exploration amp; Development Bureau لزيادة حصة الجانب الصيني في مستكشف المواد النادرة إلى 24.86 %. وسيتنحى رئيس أرافورا التنفيذي أليستير ستيفنس عن منصبه، بعدما أيد المساهمون إستثمار الشريك الصيني، المقدر بـ23 مليون دولار أسترالي. وقالت أرافورا إن مساهمتها الصينية الجديدة East China Exploration قد أعربت عن إهتمامها بإئتلافات أخرى ومشاريع مشتركة في المستقبل.

أهم أخبار الشركات
إرتفعت أسهم Woodside Petroleum ASX: WPL إلى قرب أعلى مستوى لهذا العام، بعدما أعلنت الشركة عن إكتشاف النفط في غرب أفريقيا. وأحرزت الإستكشاف الأميركية للنتقيب عن النفط والغاز Anadarko Petroleum Corporation NYSE:APC في بئر Venus قبالة سيراليون. وتمتلك ودسايد بتروليوم 25 % من بئر Venus. ويتوقع المحللون أن يحوي الموقع quot;مليارات عدة من براميل النفطquot;.

وبات واضحاً أن John B Fairfax يتمتع بتأييد ما لا يقل عن إثنين من مديري الصناديق، في مسعاه إلى منع إعادة إنتخاب الرئيس الحالي في Fairfax Media ASX:FXJ رون ووكر، والسعي إلى تجديد عاجل لمجلس إدارة دار النشر. وأعلن فيرفاكس وإبنه نيكولاس في بيان مشترك بأن شركة العائلة الخاصة Marinya Media ستقوم بالتصويت ضد إعادة إنتخاب ووكر في إجتماع الجمعية العمومية السنوية لفيرفاكس في نوفمبر.

ومنحت WorleyParsons ASX:WOR عقداً من قبل United States Steel Corporation NYSE:X سيخلق إيرادات بأكثر من 50 مليون دولار أميركي للشركة، وفيه يشكل تحالف مشاريع رأسمال لدعم أربعة مصانع صلب متكاملة رئيسة وأعمالها الأميركية لصناعة الأنابيب. ويغطي إتفاق التحالف مشاريع هندسية تبلغ قيمتها بين 100.000 و100 مليون دولار أميركي؛ جنباً إلى جنب مع الدعم المتواصل للإنتاج.

تم وضع أسهم Babcock amp; Brown Infrastructure Limited ASX:BBI في وقف للتداول، في إنتظار الإعلان عن إقتراح إعادة رسملة. وصرحت BBI الليلة الماضية بأنها تلقت إقتراحاً إرشادياً غير ملزم لإعادة الرسملة، وهي تنظر فيه حالياً.

كما قالت Linc Energy Ltd ASX:LNC اليوم الجمعة إنها سوف تتوقف عن قبول عروض إرشادية غير ملزمة لثلاثة من منشأتها للفحم في ولاية كوينزلاند، قبل نهاية الشهر الجاري، وقبيل بدئها بعملية العناية الواجبة.