المنامة - إيلاف: أعلن مصرف الطاقة الأول الأحد عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 3.96 مليون دولار أميركي في الربع الأول المنتهي في 31 مارس/آذار 2010، هذا وقد بلغ إجمالي الدخل قبل الفوائد والمصروفات الأخرى للربع الأول مبلغ قدره 10.32 مليون دولار أميركي. كما كشف المصرف عن ارتفاع في مجموع الأصول الموجودة، التي بلغت 1.242 مليون دولار أميركي، في حين وصلت حقوق المساهمين إلى 1.018 مليون دولار أميركي.

واعتبر عصام جناحي، رئيس مجلس إدارة مصرف الطاقة الأول quot;أن النتائج المحققة في الربع الأول تعد بداية قوية وإيجابية لهذا العام، وشهادة على الفرص الاستثمارية المميزة التي نقدمها للمستثمرين. إضافة إلى هذه البداية المشجعة، قمنا بوضع أهداف استراتيجية مهمة لهذا العام، ونتوقع أن نحقق هذه الأهداف بالكامل، مما سيجعل 2010 عاماً ناجحاً آخرquot;.

وعزا أسباب نجاح المصرف بالرغم من حداثة تأسيسه إلى استناده على قاعدة قوية من المستثمرين ورأسمال سليم، إلى جانب فريق عمل دؤوب، يعمل جاهداً على اغتنام الفرص المتوافرة في المنطقة، وبالتالي تقديمها للمستثمرين.

من جهته، أوضح فاهان زانويان، الرئيس التنفيذي لمصرف الطاقة الأول quot;أن إستراتيجيتنا مازالت مبنية على بناء محفظة أصول متنوعة وعالية الجودة في قطاع الطاقة العالمي، شاملةً مجموعة متكاملة من سلسة عمليات القيمة المضافة. وذلك ليتضمن إنتاج النفط والغاز والبتروكيماويات والتوزيع خدمات الطاقة اللوجستية ومصادر الطاقة المتجددةquot;.

كما تميز مصرف الطاقة الأول في الربع الأول من عام 2010 بإطلاق الأولى من منصتي الحفر البحري quot;فرييد وغولدمان سوبر أم 2quot;، التي تقوم ماريتايم أندستريال سرفيسيز (MIS) الواقعة في الشارقة في دولة الإمارات ببنائها.

وأشار زانويان بمناسبة إطلاق quot;مينادريل هيركوليز الأولquot; إلى أن المصرف قام quot;بتأسيس مينادريل كأول مشروع له، ونحن نشعر بالفخر بالعمل والجهد الذي تم بذله لتحقيق هذا القدرمن النجاح اليومquot;.

كما شهد العام الماضي إنشاء مشروع بوليسيليكون السعودية، الأكبر من نوعه لإنتاج البوليسيكلون في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، حيث يتميز في عملية تصنيع البوليسيليكون بأقل تكلفة في العالم، مما يجعل المصرف متميزاً في صناعة الطاقة البديلة. هذا إضافة إلى استحواذه على حصة كبيرة (9%) من أسهم مشروع محطة الدور المستقلة للماء والكهرباء، الذي يُعد من أكبر مشاريع توليد الطاقة في مملكة البحرين.

وقد قام المصرف أخيراً بشراء نسبة 40% من الشركة العربية للحفر وصيانة الآبار (أدووك- ADWOC)، وهي شركة كبرى في قطاع النفط والغاز والحفر البري وصيانه الآبار، ومقرها ليبيا، من شركة quot;سانتا فيquot; العالمية.

الجدير بالذكر أن مصرف الطاقة الأول مؤسسة حديثة، تأسست أواخر عام 2008 برأسمال مدفوع قدره 1 مليار دولار أميركي، حيث تضم مساهمين من الشركات والمؤسسات والأفراد المهتمين بقطاع الطاقة من مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة وليبيا والمملكة العربية السعودية ودول أخرى في المنطقة.