مدريد: توصل الاتحاد الأوروبي ودول أميركا الوسطى الثلاثاء إلى اتفاق لتوقيع معاهدة التبادل الحر، وأعربا عن quot;ارتياحهماquot; لنتيجة المفاوضات.

وجاء في بيان مشترك أن quot;الاتحاد الأوروبي وأميركا الوسطى (كوستاريكا وسالفادور وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا وبنما) اختتما المفاوضات المتعلقة بالشق التجاري لاتفاق الشراكةquot;. وأضاف البيان أن quot;النتيجة بعد عملية التفاوض المكثفة أفضت إلى اتفاق 18 أيار/مايوquot;.

وأوضح البيان أن quot;وزراء التجارة في دول أميركا الوسطى والاتحاد الأوروبي يعربون عن ارتياحهم التام لهذه النتيجة التي ستفضي إلى شق تجاري طموح وشامل ومتوازنquot;.

وسيمثل المفاوضون أمام الصحافيين في مدريد في الساعة 7:00 تغ، إلى جانب المفوض الأوروبي للتجارة كاريل دو غوشت لتوضيح تفاصيل الاتفاق. ومنذ 2007، تتفاوض دول أميركا الوسطى الست حول اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وسيعلن رسمياً عن الاتفاق الأربعاء في إطار القمة السادسة بين الاتحاد الأوروبي وأميركا اللاتينية في مدريد. وبحسب البيان المشترك، quot;سيختتم المفاوضات رسمياً رؤساء دول الاتحاد الأوروبي وأميركا الوسطى خلال القمة في 19 أيار/مايوquot;.

وخلال افتتاح القمة السادسة بين الاتحاد الأوروبي وأميركا اللاتينية في مدريد الثلاثاء، دعا رئيس الوزراء الأسباني خوسيه لويس ثاباتيرو الكتلتين إلى القيام بـquot;قفزة نوعيةquot; في علاقاتهما التجارية.

وقال ثاباتيرو، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، quot;أن قدرة النمو الاقتصادي تكمن في فتح (الأسواق) وتحريرهاquot;، وليس في الحمائية داخل الحدود. وتمثل أميركا الوسطى سوقاً، يشمل 35 مليون نسمة مقابل 500 مليون في جانب الاتحاد الأوروبي. وفي 2008، سجل الاتحاد الأوروبي فائضاً تجارياً بقيمة ثمانية مليارات يورو مع أميركا الوسطى.